أخبار عاجلة
الرئيسية / اخر الاخبار / البابا يدعو للحوار من أجل حل النزاعات التي تهدد سلام شعوب منطقة شرق المتوسط

البابا يدعو للحوار من أجل حل النزاعات التي تهدد سلام شعوب منطقة شرق المتوسط

البابا يدعو للحوار من أجل حل النزاعات التي تهدد سلام شعوب منطقة شرق المتوسط
تنقب تركيا عن الغاز في مياه تعتبرها اليونان وقبرص تابعة لهما.
أبونا ووكالات :

أعرب البابا فرنسيس، الأحد، عن قلقه إزاء التوترات في منطقة شرق البحر المتوسط.

وفي تحيّته بعد تلاوة صلاة التبشير الملائكي، قال البابا فرنسيس مخاطبًا المؤمنين والحجاج من نافذة القصر الرسولي بالفاتيكان: “أدعو إلى حوار بنّاء، وإلى احترام الشرعية الدولية، من أجل حلّ النزاعات التي تهدد سلام شعوب منطقة” شرق البحر الأبيض المتوسط.

وتصاعدت التوترات في الأسابيع الأخيرة بين كل من اليونان وتركيا في مياه شرقي البحر المتوسط، إذ واصلت تركيا جهودها لاستكشاف للغاز عندما أرسلت سفينة تنقيب إلى المنطقة ترافقها سفن حربية من البحرية التركية لحمايتها. وحدثت مواجهات محدوده مع سفن تابعة لليونان، في مؤشر قد يضع الأوضاع الجيوسياسية على شفير الهاوية حسب مراقبين.

وقال الباحث في جامعة ساو باولو والخبير في الشؤون التركية، كارابكير أكويونلو، لموقع “أحوال تركية”: إنّ خطر المواجهة المباشرة بين دول شرق البحر الأبيض المتوسط في ازدياد. وأضاف إنّ المواجهة قد تندلع مع التنافس بشأن حقوق التنقيب عن المواد الهيدروكربونية وبسبب الحدود البحرية، حتى لو لم يكن أي من الأطراف صاحب مصلحة بخوضها.

وأطلقت الدولة التركية السبت مناورات عسكرية جديدة في شرق البحر الأبيض المتوسط، من المزمع أن تستمر أسبوعين، وسط تواصل التوتر مع اليونان على خلفية أزمة تقاسم موارد الغاز في المنطقة. وتأتي الخطوة التركية غير مكترثة بتهديد الاتحاد الأوروبي، الجمعة، بفرض عقوبات عليها إن لم يتم تسجيل تقدم في الحوار بين البلدين الجارين.

عن Maher

شاهد أيضاً

لقاء الشبيبة الكاثوليكية في بغداد، بعنوان (تشدد وتشجع)

لقاء الشبيبة الكاثوليكية في بغداد، بعنوان (تشدد وتشجع) اللجنة الاعلامية        نظمت لجنة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.