أخبار عاجلة
الرئيسية / اخبار البطريركية /  ولادة الكنيسة الكلدانية – بطاركة الكنيسة الكلدانية 3

 ولادة الكنيسة الكلدانية – بطاركة الكنيسة الكلدانية 3

 ولادة الكنيسة الكلدانية – بطاركة الكنيسة الكلدانية

 الكاردينال لويس روفائيل ساكو

3  ابراهيم الرابع (1570-1577)

ذكره كريستوف بلومر Christoph Baumer في قائمة البطاركة (ص 384)، لكنني لم أجد اسمه كبطريرك في المصادر الاخرى! يشير الأب بطرس نصري ان عبديشوع رَسَمَ ابراهام مطراناً واوفدّه الى الهند – الملابار، لان يوسف أخا سولاقا مطران الملابار كان قد سافر الى روما، ولما عاد  المطران يوسف سولاقا تخاصم مع ابراهيم. على إثره رجع الأخير الى أمد، وطلب البابا بيوس الرابع من عبديشوع ان يعيّنه على احدى الابرشيات (ذخيرة الاذهان، جزء 2 ص147). على الارجح بعد موت عبديشوع صار بطريركاً!

4 يهبالاها الخامس (1578- 1580)

سعرد 

راهب من دير مار احَّا ومار يوحنا القريب من جزيرة ابن عمر. اسمه عطاء الله، وهي ترجمة ليهبالاها السريانية. عندما اُختير عبديشوع بطريركاً قام برسامته مطراناً على الجزيرة. وبعد موت ابراهيم اُختير يهبالاها بطريركاً سنة 1578. تأخر الاعتراف به بسبب عدم إعتراف الباب العالي العثماني بالطائفة الكلدانية. كان يهبالاها طاعناً في السن، ولم يتمكن من السفر الى روما لنيل البراءة والدرع المقدس، لكنه بذل جهوداً مضنية لنشر المعتقد الكاثوليكي. توفي ودفن في دير مار يعقوب الحبيس.

5 شمعون التاسع دنحا (1580-1600)

اورمية

 كان مطراناً في كنيسة المشرق على أبرشية جيلو وسعرد وسلماس. يبدو انه اُختيرمتروبوليتاً عن طريق التوريث! اهتدى الى الإيمان الكاثوليكي على يد ايليا أسمر مطران آمد. بعد وفاة يهبالاها الخامس، اجتمع الأساقفة الكاثوليك في دير مار يوحنا بقرب سلماس واختاروه بالاجماع بطريركاً. وجعل البطريرك الجديد كرسيه في اورمية.

سافر عراّبه المطران ايليا اسمر الى روما للحصول على تثبيته من الكرسي الرسولي ومنحه الدرع المقدس. في روما قدم ايليا طلب تثبيت البطريرك الجديد مع صورة ايمانه الموقعة. وحصل على البراءة الرسولية والدرع المقدس من البابا غريغوريوس الثالث عشر (1572-1585). أرسل البابا معه حُلَلاً كهنوتية وأواني كنسية للبطريرك شمعون. غادر ايليا مدينة روما سنة 1582 ووصل بيروت حيث وافته المنية، وكان قد وضع حقيبته مع الوثائق والهدايا امانةً عند قنصل البندقية في حلب.

في مطلع سنة 1584 عيّن البابا غريغوريوس الثالث عشر المطران ليونارد هابيل مطران صيدا قاصداً رسولياً للشرق. جاء الى بين النهرين، حاملاً معه مقررات المجمع المسكوني التريدنتيني والتقويم الجديد ليقبلها رؤساء الكنائس الشرقية الكاثوليكية ويعتمدونها.

ارسل شمعون من جديد صورة ايمانه الى البابا مع المطران يوسف الذي خلف ايليا اسمر، وعاد هذا الأخير من روما في شهر نيسان 1585 حاملاً البراءة والدرع المقدس. توفي شمعون في اورمية سنة 1600.

 من الملفت للنظر ان خلفاء شمعون عادوا الى كنيسة المشرق.

مجمع ديامبر  Diamper– الهند 1599: عندما أرسل عبديشوع الرابع الاسقف يوسف أخا سولاقا الى الملابار- الهند لرعاية شؤونهم الكنسية، لقي معاملة قاسية من المرسلين البرتغاليين. وشيئاً فشيئاً عهد أمر هؤلاء المسيحيين الكلدان الى مطران غوا  Goaاللاتيني ألكسيس Alexio de Meneses الذي عقد مجمعا في عام 1599 بمساعدة الآباء اليسوعيين. سنَّ قوانين تتعلق بالعقيدة والطقوس والعمل الراعوي، وفرض الطقوس والعبادات اللاتينية. وحرم استعمال طقوس كنيسة المشرق، مُعداً إيّاها هرطوقية، لكن على أثر المجمع الفاتيكاني الثاني (1959-1962) استطاع الملاباريون من استعادة طقوسهم المشرقية الاصيلة وتخلّصوا من الليتنة، وترجموها الى لهجتهم المحلية” ملايالم”.

 

عن Ekhlass

شاهد أيضاً

نداء

نداء بمناسبة حلول موسم الشتاء وقدوم عيد الميلاد المجيد، تدعو البطريركية العائلات والاشخاص الى التبرع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *