أخبار عاجلة
الرئيسية / اخر الاخبار / أُمسية ترانيم وصلاة جوقة البشارة من نيوزيلندا

أُمسية ترانيم وصلاة جوقة البشارة من نيوزيلندا

أُمسية ترانيم وصلاة جوقة البشارة من نيوزيلندا

“رَنِّموا للربِّ ترنيمةً جديدةً”

مزمور 96: 1

هذا هو عنوان امسية الترانيم والصلوات الروحية التي قَدّمتها جوقة البشارة وبرعاية لجنة البشارة وذلك مساء يوم الجمعة 13 تشرين الثاني 2020. فبعدَ تَعَذُر إقامة الامسية لمرتين خلال هذه السنة بسبب انتشار فايروس كورونا والحجر الصحي الاجباري في نيوزيلندا، إستمَرّت النية في إقامتها والتحضير لها واختيار التراتيل الخاصة بالأمسية طيلة هذه الفترة لحين السماح بعودة التجمُّع والتدريب.

لقد كانت النيّة في تقديم أُمسية مختلفة، بعد آخِر أُمسية أحيَتها الجوقة في 2017، لغرض إعادة زرع الأمل والفرح في القلوب المشتاقة الى اللقاءات الروحية بعد إنقطاع إجباري مُلزِم للجميع.

فكانَ الإختلاف في اختيار تراتيل واسلوب تقديم قراءات بسيطة ذات معنى للسامعين حول العائلة والعلاقات الانسانية وربطها بايماننا المسيحي.

وبسبب ارتباطات الآباء الكهنة والكنائس والرعايا بمناسبات روحية واجتماعية فقد تم الاتفاق على موعِدٍ ناسَبَ الجميع وبذات الوقت كان وقتًا صعبًا وضَيِّقًا وتَحَدِّيًا للتدريب: مجموعة الموسيقى وتنسيق العزف، تدريبات الجوقة مُجتمعين، مجاميع الاصوات الثانوية (الهارموني) من النساء والرجال بالاضافة الى إلتزام عدد كبير من افراد الجوقة باعمالهم التي عادوا اليها بعد انقطاع طويل متأثرين ماديًا ومعنويًا بالحجر الإلزامي لمنع انتشار فايروس كورونا.

نُقَط ضوء من الأُمسية:

  • شاركَ بفَرَح الآباء الكهنة رُعاة البشارة مع الراهبات العزيزات سوزان وكلير. وقد قَدَّمَ كل واحد من الآباء كلمته المُختَصَرة المُعَزّية والروحية في هذا الوقت، كُلٌّ بطريقته واسلوبه، للحضور.
  • عدد التراتيل المُختارة كانت 11 ترتيلة بالاضافة الى ميدلي “رنموا للرب ترنيمةً جديدةً”. الميدلي هو حصيلة عمل اكثر من 3 اشهر ويحتوي على مجموعة 9 تراتيل تم تنسيقها بشكل موسيقي ومُرَتَّل (يمكنكم الضغط على رابط الميدلي في نهاية التقرير).
  • الأُمسية كانت عبارة عن تراتيل تخلَّلتها قِراءات روحية مُعَبِّرة بشكل سلِسْ وتنتهي بمقطع مُرَتَّل من الراهبة سوزان الريشان.
  • اعمار الجوقة تراوحَتْ بين 15 سنة الى ما فوق 70 سنة ومن مختلف الكنائس الأربعة التي تتكون منها البشارة (الكلدانية والسريانية والروم الملكيين والأرمن). الأُمسية جَمعَتْ الصوت العراقي والسوري مع اللبناني والمصري والأرمني في قلبٍ واحد لكنيسة واحدة بعيدًا عن كل حدود. عدد افراد الجوقة كان اكثر من 45 امرأة و7 رجال مع عازفين عدد 5.
  • فترات التدريب الجماعي لم تتجاوز العدد 4 فترات تدريب فقط.
  • تم تقديم اغلب التراتيل بعدد 4 اصوات هارموني رجال ونساء وهذه هي اول تجربة لتقديمها بهذا الشكل.
  • تم تقديم باقة ورد مع بطاقة شكر كتعبير إمتنان الى قائدي الجوقة سعد السمّاك وزوجته فرح هنّودي لجهودهما في التنسيق والتهيئة والتأليف الموسيقي وتدريب الجوقة.
  • الجوقة ولأيام طويلة بعد الامسية كانوا يعيشون حالة من الفرح والإمتلاء من الروح القدس في حياتهم وأعمالهم. الأمسية كان لها صدى ايماني واسع لدى فرق وجوقات تراتيل من خارج نيوزيلندا وخاصة ردود التهنئة من اعضاء صفحة “الموسيقى الكنسية” التي تحتوي على اكثر من 2500 عضو من مختلف انحاء العالم.

وليكُن إسم الربِّ مُسَبَّحًا على كُل قلبٍ وشِفّة ولِسان والى الأبد.

وعلى اليوتيوب:

https://www.youtube.com/watch?v=sg-YChUNkxg&feature=youtu.be&fbclid=IwAR32elweX2RwJVsORcADcGEvfqGtg79PMj140qngZP5KL2lZNRnEvCdTlUA

م. سنان شوكت بَوّا

اوكلند 25 تشرين الثاني 2020

نيوزيلندا

عن Maher

شاهد أيضاً

البابا فرنسيس: العالم يسير نحو الهاوية إذا لم تنتهِ الحروب

البابا فرنسيس: العالم يسير نحو الهاوية إذا لم تنتهِ الحروب فاتيكان نيوز :   في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.