أخبار عاجلة
الرئيسية / اخر الاخبار / رجاء جديد للشعب الأرمني.. 27 شباط يومًا ليتورجيًا للقديس كريكور ناريكاتسي

رجاء جديد للشعب الأرمني.. 27 شباط يومًا ليتورجيًا للقديس كريكور ناريكاتسي

رجاء جديد للشعب الأرمني.. 27 شباط يومًا ليتورجيًا للقديس كريكور ناريكاتسي
رافي سايغ :

 

بموجب مرسوم صادر عن مجمع العبادة الإلهيّة وتنظيم الأسرار في الفاتيكان فقد قرّر قداسة البابا فرنسيس، تخصيص يوم 27 شباط من كل عام يومًا للاحتفال بذكرى القديس كريكور ناريكاتسي “ملفان الكنيسة”. ووفق المرسوم سيتم تضمين هذا اليوم في تقاويم الكنائس الكاثوليكية في جميع أنحاء العالم، وسيتم تحديث كتب ونصوص الليتورجيا لتتوافق وتناسب مع هذه الذكرى.

 

وكان مجمع دعاوى القدّيسين في الفاتيكان، قد قرّر في 23 شباط من العام 2015، منح لقب “ملفان أي معلّم الكنيسة” للقديس الأرمني، وذلك بعد طلب تقدّمت به البطريركيّة الأرمنيّة الكاثوليكيّة إلى قداسة البابا يوحنّا بولس الثاني تلتمس فيه إعلان القدّيس كريكور ناريكاتسي معلّمًا في الكنيسة الجامعة، علمًا أن هذا اللقب يمنح للاهوتيين المخضرمين، وهو من أعلى درجات التكريم في الكنيسة الكاثوليكية.

 

يشار إلى أنّ البابا فرنسيس قد دشّن تمثالاً للقديس كريكور ناريكاتسي في حدائق الفاتيكان يوم 5 نيسان 2018 بحضور الرئيس الأرمني حينها سيرج سركيسيان، وكاثوليكوس بطريرك كيليكيا للأرمن الكاثوليك كريكور بيدروس العشرون، وكاثوليكوس عموم الأرمن كاريكين الثاني، وكاثوليكوس الأرمن الأرثوذكس لبيت كيليكيا آرام الأول كيشيشيان، وسط أجواء مسكونية بقيت محفورة في وجدان الشعب الأرمني.

 

وللقديس كريكور ناريكاتسي مؤلفات روحيّة كثيرة أغنت ولا تزال تاريخ الكنيسة الأرمنية وباتت مرجعًا روحيًا مهمًا لكل المؤمنين.

عن Maher

شاهد أيضاً

البابا في افتتاح اللقاء العالمي العاشر للعائلات: كل عائلة لديها رسالة وشهادة

البابا في افتتاح اللقاء العالمي العاشر للعائلات: كل عائلة لديها رسالة وشهادة البابا فرنسيس: كل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.