أخبار عاجلة
الرئيسية / اخر الاخبار / البطريرك ساكو: بعد زيارة البابا تلزم وثيقة عظمى لإعادة بناء عراق الحضارات

البطريرك ساكو: بعد زيارة البابا تلزم وثيقة عظمى لإعادة بناء عراق الحضارات

البطريرك ساكو: بعد زيارة البابا تلزم وثيقة عظمى لإعادة بناء عراق الحضارات
وكالة آكي الإيطالية للأنباء :

 

قال البطريرك الكلداني الكاردينال روفائيل لويس ساكو، إنه بعد زيارة البابا، حان الوقت الآن لصياغة “وثيقة عظمى” (كارتا مانيا) لأجل مستقبل العراق، والتي تشمل احترام الحقوق والتنوع، ضمان سيادة البلاد، والأكثر من ذلك بكثير، إعادة ولادة بلادنا، تقدمها وازدهارها.

 

يُشار إلى أنّ الميثاق الأعظم (Magna Carta) هي وثيقة إنجليزية صدرت لأول مرة عام 1215، وتلتها أخرى عام 1216 بنسخة ذات أحكام أقل، ألغت بعض الأحكام المؤقتة الموجودة في النسخة الأولى، وخصوصًا تلك التي توجه تهديدات صريحة لسلطة الحاكم، واعتمدت قانونًا عام 1225 وما تزال ضمن كتب لوائح الأنظمة الداخلية لإنجلترا وويلز حتى الآن. وقد وصفت بـ”الميثاق العظيم للحريات في إنجلترا”.

 

وتعليقًا على زيارة البابا فرنسيس التي انتهت يوم الاثنين 8 آذار 2021، أضاف البطريرك الكلداني في تصريحات لخدمة الاعلام الديني التابعة لمجلس الأساقفة  الإيطاليين، أنه “اقترحت على الرئيس برهم صالح تنظيم لقاء لمناقشة الزيارة ومعرفة كيفية الاستفادة منها، فليس علينا الاستسلام الآن، ودعواتنا أن يكون العراق مرة أخرى بلد الحضارات والأديان والتنوع”.

 

وأشار الكاردينال ساكو إلى أن “البابا يترك لنا تفويضًا قويًا للغاية: أن نكون أدوات لسلام الله ورحمته، صنّاع صبورين وشجعان لنظام اجتماعي جديد، كما أخبرنا في القداس الذي أقامه في أربيل”. لقد “كانت زيارته لحظة تاريخية لنا وللعراق بأسره. يجب أن نستفيد مما قاله لنا”.

 

وذكر البطريرك أنه “يتردد هنا صدى كلمات آية الله العظمى السيد علي الحسيني السيستاني، حين قال: أنتم ونحن كلنا إخوة، أنتم جزء منا ونحن جزء منك. نحن إخوة حتى لو كنا مختلفين، ولهذا السبب نحن مدعوون للخروج من العقلية الوضيعة المتمثلة بالخيانة والطائفية، وقبول بعضنا البعض بالحب واحترام الاختلافات الغنية في العقيدة والثقافة والعرق”.

 

وأردف رأس الكنيسة الكلدانية في العراق والعالم، أنه “كما أخبرنا البابا: لبناء المستقبل، يجب أن نركز على ما يوحدنا أكثر من التركيز على ما يفرقنا”. واختتم بالقول، “لذلك علي أن أرحب، أفهم، أحترم واغفر: إنها رحلة طويلة نحن مدعوون للقيام بها من أجل مصلحة العراق، بل المنطقة بأسرها”.

عن Maher

شاهد أيضاً

الكردينال ساكو يزور مركز اطفال الذاتويين (التوحد)

الكردينال ساكو يزور مركز اطفال الذاتويين (التوحد) زار نيافة الكردينال مارلويس روفائيل ساكو بناية مركز …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *