أخبار عاجلة
الرئيسية / اخر الاخبار / إجتماع إكليروس ابرشية زاخو / اذار

إجتماع إكليروس ابرشية زاخو / اذار

إجتماع إكليروس ابرشية زاخو / اذار

اجتمع نهار الاثنين 22 اذار 2021، في دار مطارانية زاخو للكلدان، راعي الابرشية المطران مار فيليكس سعيد الشابي مع الاباء كهنة الابرشية (جوني داود، جبرائيل كوركيس، مدحت بيداويد، صبري داود، لؤي عبد المسيح، جمال يوخنا، سامي مرخاي، سمير كورييل) والذين يخدمون 18 مركزا ابرشيا، وبحضور الشماس الانجيلي ستافرو زيرو. تناول الاجتماع عدة محاور منها:

الروحية:

تم منااقشة زيارة البابا فرنسيس للعراق، ومشاركة ابرشية زاخو فيها في قداس اربيل مع ابداء بعض الملاحظات. كما نوقش اعداد منهاج احتفالات اعياد الفصح المجيد، ورتب التوبة في الخورنات المختلفة وامكانية مساعدة عدة كهنة في الرتبة لاعطاء المجال امام الناس للاعتراف. ونوقشت قضية حاجة الكنائس لزيوت اسرار (العماذ والتثبيت ومسحة المرضى) المقدسة واعرب كل الاباء الكهنة عن حاجتهم لها، اذ لم يستلموا منذ حوالي 5 سنوات.

والثقافية:

حيث تم تشجيع الاباء الكهنة على الكتابة في نشرة الابرشية الجديدة “جسور” دعما للحركة الثقافية في الابرشية، ولاعطاء المجال امام الكجميع للكتابة والمساهمة وخاصو اعطاء دور اكثر للشباب والعلمانيين ومعلمي التعليم المسيحي في الكتابة والتعبير عن الايمان ايضا من خلال الفنون كالرسم وتاليف التراتيل والتي يجب ان تحوز موافقة المطرانية قبل نشرها او ترتيلها لضمان صحة النص من الناحية اللاهوتية.

الادارية:

تم عرض قضية نقل كهنة الابرشية والتي ستعلن قبل العيد الكبير، ويتم النقل في بداية ايار، بعون الرب.

وموضوع فتح جلسة حوار مع اخوية الكاريتاس في زاخو، لمناقشة المستجدات والتطورات على الساحة وكيفية تحسين العلاقة ما بين الابرشية والكاريتاس بمناقشة كافة النقاط الغير واضحة بين الطرفين. كما تمت مناقشة مساهمة الكنائس بدعم مرتبات الكهنة وذلك بمد يد العون الى المطرانية الناشئة. وايضا مناقشة قضية الديون المستحقة للمطرانية وذلك بسبب عدم دفع بعض مؤجري البيوت والمحلات لايجاراتهم للمطرانية منذ مدة، تعود احيانا الى 5 سنوات. وقد تم اللقاء بهم من قبل اللجان اللابرشية قبل شهرين، وتم الاقتراح الان بان يتم اللقاء معهم ثانية للوصول الى اتفاق عادل ويرضي الطرفين، لان المطرانية تواجه عجزا ماليا شهريا يتراوح بين 5 و8 الاف دولار.

في الختام استمع راعي الابرشية الى مقترحات الاباء الكهنة وطلب سيادته التعاون التام من اجل النهوض بالعمل الابرشي والثقافي والروحي كون الكهنة هم حلقة الوصل بين المطرانية والرعية، وذلك لخدمة ابنائنا وبناتنا على احسن وجه. دام الاجتماع زهاء 5 ساعات (10 صباحا – 3 عصرا)، تخللته وجبة غداء، وهذه بعض من صور الاجتماع.

اعلام المطرانية

عن Maher

شاهد أيضاً

البطريرك ساكو يستقبل مدير قناة كربلاء الفضائية

البطريرك ساكو يستقبل مدير قناة كربلاء الفضائية إعلام البطريركية إستقبل غبطة البطريرك الكاردينال مار لويس روفائيل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *