أخبار عاجلة
الرئيسية / اخبار البطريركية / البطريرك ساكو: ايمان الكنيسة هو إيمان بطرس

البطريرك ساكو: ايمان الكنيسة هو إيمان بطرس

البطريرك ساكو: إيمان الكنيسة هو إيمان بطرس

إعلام البطريركية

ترأس مساء الأحد الأول من موسم “تقديس الكنيسة” 31 تشرين الأول 2021  غبطة البطريرك الكاردينال لويس روفائيل ساكو القداس الاحتفالي في كاتدرائية مار يوسف بالكرادة، وعاونه كاهن الرعية الأب نضير دكو.

واليكم نص الموعظة

من تقول الناس اني هو(لوقا 9/ 18-19)

أحبَّ يسوع ان يعرف بشأن ما يعتقده الناس عنه، ولهذا يسأل تلاميذه “من تقول الناس اني هو”؟، أي ما هي حقيقتي الشخصية؟ جوابهم جاء: البعض يقول يوحنا المعمدان، وآخرون ايليا، وآخرون نبي من الاوائل  قد قام”. هذا يشير إلى وجود بعض الالتباس فيما يتعلق بهوية المسيح.

لم يقتنع يسوع بهذا الجواب،  فتوجه  بالسؤال نفسِه الى تلاميذه ليعرف ماذا يفكرون عنه: “وانتم من تقولون اني هو “فقام بطرس وقال: “أنت مسيح الله”.

تختلف الرواية في إنجيل متى قليلا عن لوقا. بطرس  يقول: “أنت المسيح ابن الله الحي”. وكان جواب يسوع له: “طوبى لك يا سمعان بن يونا، فليس اللحم والدم كشفا لك هذا، بل ابي الذي في السماوات. وأنا أقول لك أنت الصخرة وعلى هذه الصخرة ابني بيعتي.. ولن يقوى عليها سلطان الموت” (متى 16/ 15-18).

  لو  وجه يسوع نفس السؤال إلينا اليوم ، لجأت الاجوبة متنوعة، لكن الجواب واحد هو إيمان بطرس الذي هو إيمان الكنيسة.

هذا الإعلان الايماني هو وحيٌ من الله،  لذا يؤسس يسوع الكنيسة على هذا الإيمان الذي هو الصخرة. والصخرة هو إيمان بطرس.

على الكنيسة ان تكتشف باستمرار ان الله يكلّمها مثلما كلَّم بطرس. وهذا يشكّل كيانها: الاصغاء والاعلان. وعلى المسيحيين ان يستقبلوا كلام الله على مثال بطرس بروحية عالية، ليتيح لهم قبول المسيح وتحقيق رسالته، رسالة المحبة والخدمة.

الكنيسة هي ثمرة خبرة ايمان بطرس والرسل والمسيحيين في سرّ الله والمسيح .

يسوع نفسه فضَّل استعمال لقب “ابن الانسان” (متى 8/ 31-33). انه ابن الانسان، لكنه ايضاً ابن الله. يسوع الإنسان هو ابن الله، هدية الله للبشر، أنه كلمة الله التي جسدها في شخصه. انه بكر المؤمنين ومثالهم،  وبمقدورهم (ان ساروا على خطاه) ان يحققوا بنوَّتهم لله. هذا الإيمان ان تعمَّقنا فيه يغدو لنا قوة وغذاء، يبني حياتنا وعلاقاتنا العائلية والاجتماعية.

عن Maher

شاهد أيضاً

البطريرك ساكو يفتتح مهرجان كنيسة البشارة في بغداد

البطريرك ساكو يفتتح مهرجان كنيسة البشارة في بغداد اعلام البطريركية افتتح مساء يوم الجمعة 3 …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *