أخبار عاجلة
الرئيسية / اخر الاخبار / أحتفال كبير بتنصيب مار روبرت جرجيس راعياً لأبرشية ما أدي للكلدان في كندا

أحتفال كبير بتنصيب مار روبرت جرجيس راعياً لأبرشية ما أدي للكلدان في كندا

أحتفال كبير بتنصيب مار روبرت جرجيس راعياً لأبرشية ما أدي للكلدان في كندا
تقرير/جريدة نينوى
بالنيابة عن غبطة أبينا البطريرك مار لويس روفائيل ساكو بطريرك بابل على الكلدان في العراق والعالم، وبحضور كبير من الأساقفة والكهنة والمؤمنين قام المطران عمانوئيل شليطا راعي أبرشية سان ديغيو بتنصيب مار روبرت سعيد جرجيس راعياً جديداً لأبرشية مار ادي للكلدان في كندا. بعد انتخابه من قبل السينودس الكلداني، وبهذا يكون سيادة المطران روبرت جرجيس الأسقف الأبرشي الرابع لهذه الابرشية .
وقد شارك في هذا حتفال والعرس الروحي الذي شهدته كاتدرائية الراعي الصالح الكلدانية بمدينة تورنتو، نيافة الكاردينال توماس كولينز رئيس أساقفة تورنتو للاتين، والمطران أيفان يووكوفيتش السفير البابوي لدى كندا ومطران السريان الكاثوليك في كندا بول أنطوان ناصيف، والمطران مينا ممثلا عن الكنيسة القبطية الارثدوكسية و سيادة المطران ‏ ‏عمانوئيل يوسف مطران كنيسة المشرق الاشورية، والاب بول بيرسون والاب انجيلوس سعد ممثلا عن الكنيسة القبطية في كندا. بالإضافة الى عدد كبير من كهنة وشمامسة الأبرشية والكنائس الكلدانية في كندا والولايات المتحدة الامريكية، كما حضر جميع كهنة ابرشية مار ادي للكلدان في كندا وهم الاب فوزي حنا والموسنيور داود بفرو والاب نويل فرمان والاب بسام شوني والاب نياز توما والاب ضياء شماس والاب صباح كامورا والاب بيتر كوركيس، والاب ريموند موصلي، ومن ولاية ميشغان الامريكية حضرالاب مهند الطويل، بلاضافة الى مشاركة وحضور عدد من ممثلي الكنائس الشقيقة حيث حضر الاب وليد الخوري ممثلا عن الكنيسة المارونية .
وقد شهد الاحتفال مشاركة عدد كبير من أبناء رعية الأبرشية الذين غصت بهم الكنيسة وقاعة الابرشية ومع أخذ جميع الاحتياطات المتعلقة بأجراءات التباعد الاجتماعي الخاصة بكورونا .
وقد حضر حفل التنصيب سعادة السفير العراقي وديع بتي وعقيلته ممثلا عن الحكومة العراقية ، كما حضر عدد من نواب البرلمان الفدرالي منهم السادة شريف سبعاوي والنائب اريس بابيكيان عن حزب المحافظين حيث قدم النائب سبعاوي رسالة تهنئة وترحيب بالمطران الجديد بالنيابة عن رئيس وزراء مقاطعة أونتاريو دوغ فورد، وعن الحزب الحاكم حضر النائب فرانشيسكو سوربارا .
وقد بدأت مراسيم تنصيب الاسقف الجديد بدخول الاكليروس الكاتدرائية تتقدمهم حشود الشمامسة تصاحبهم التراتيل التي قدمتها جوقة الكاترائية ،وبعدها القاه الاب الفاضل فوزي حنا راعي ابرشية مار ادي للكلدان كلمته باللغة العربية والانكليزية شكر فيها المسؤولين والجمعيات ومجالس الخورنة والحضور على مشاركتهم في الاحتفال والقدوم من مختلف المناطق سواءا من داخل كندا او خارجها، كما رحب في كلمته بسيادة المطران الجديد متمنيا له الموفقية في خدمته الجديد من خلال العمل والتعاون مع الجميع ،كما شكرا وودع المطران المتقاعد مار باوي سورو متمنياً له الصحة والموفقية . وبعدها تم قراءة نص من الانجيل المقدس باللغات الثلاثة الكلدانية والعربية والانكليزية. والقى بعدها سيادة المطران شليطا كلمة بدأها بتعريف الحضور عن السيرة الذاتية لسيادة المطران الجديد مار روبرت جرجيس ، كما اكد ان الجميع سوف يدعمون المطران في مهمته الجديدة مؤكدا ان هذه المهمة والمسؤولية ليست سهلة ولكن بالتعاون مع ابناء الرعية ومجالس خورنتها وكهنتها سوف يسهل الامر على الراعي الجديد ،وهذا ما شهده بنفسه خلال السنوات الثلاثة التي قضاها في خدمة الرعية وذات الشيء كان مع المطران المتقاعد مار باوي سورو ومثلث الرحمات مار حنا زورا كما طلب من الجميع الصلاة على نية المطران الجديد لنجاح في خدمته ومهمته الرعوية الجديدة .
وبعدها قدم السفير البابوي تهاني الباب فرنسيس وتحياته وبركته وقرأ المرسوم البابوي الذي صدرفي الحادي عشر من شهر سيبتمبر 2021 والذي تم فيه تسمية وتعيين المطران روبرت جرجيس اسقفاً لابرشية مارادي للكلدان في مدينة تورنتو بعد موافقة البطريرك الجليل وأساقفة السينودس الكلدان وأيضا غبطة الكاردينال رئيس مجمع اساقفة الكنائس الشرقية.
ومن ثم قرأ المطران عمانوئيل شليطا المرسوم البطريركي ثم قام بمهمة التنصيب والاستلام الموكلة له من قبل غبطة البطريرك مار لويس ساكو، حيث قام بأجلاس الراعي الجديد مار روبرت جرجيس على كرسي الاسقفية، ورافق هذا المشهد الجميل فرح وتصفيق الحضور مباركين ومبتهلين الى الرب أن يوفق الراعي الجديد في مهمته، شاكرين للحبر الجليل المتقاعد المطران مار باوي سورو جهوده والدعاء له بالصحة الدائمة.
بعدها قام المطران المتقاعد مار باوي سورو بألقاء كلمته الوداعية المؤثرة ،كما قدم هدية عبارة عن صليب مقدس كان قد قدمه له البابا يوحنا بولص الثاني عام 1996 ويعتبر من نفائس الفاتيكان متمنيا للراعي الجديد الموفقية والنجاح في مهمته وخدمة رعيته الجديدة .
وفي ختام حفل التنصيب القى سيادة المطران روبرت جرجيس كلمة عبر فيها عن شكره وأمتنانه لقداسة البابا فرنسيس ولغبطة ابينا البطريرك والسادة اعضاء السنودس الكلداني على الثقة التي منحوها له بتسليم مهمة رعاية ابرشية مار ادي في كندا، كما قدم شكر خاص لسيادة المطران مار عمانوئيل شليطا والمطران مار باوي سورو لما قدموه من الدعم والمساندة في مهمته الجديدة .كما شكرالحضور جميعاً ودعا الله ان يوفقه في المهمة التي وكل بها، وقال “اليوم بدات رحلتي في موطني الجديد كندا سوف اتعلم منكم” وأضاف انه ومع كهنة الخورنة الثمانية وطلاب السمنير سوف يعملون معا لخدمة الرعية، واكد ان الكنيسة دائما بحاجة الى صلوات المؤمنين وقال ” اننا كأبرشية لن نستطيع قيادة الدفة من غير صلاتكم اليومية التي نثق بها ونتكل عليها “مستشهدأ بذلك بكلمات البابا فرنسيس التي قالها في مراسيم تعيين الكرادلة الجدد عام 2014 “الكنيسة بحاجة الى صلاتكم “.
وبعد أعطاء البركة من قبل جميع الأساقفة نزل الجميع الى القاعة السفلى للكاتدرائية حيث احتشد المؤمنون لتحية وتهنئة الاسقف الجديد .
تميزت المراسيم التي اشرف عليها سيادة المطران مار باوي سورو بالروحية والتنظيم الكبير وذلك بفضل روح التعاون وخدمة العشرات من المتطوعين الذين اعطوا مثالاً حياً في العطاء بكل محبة وفرح .
وقد تم نقل المراسيم عبر شبكات التواصل الاجتماعي الخاصة بالكاتدرائية وقناة نورسات القداس بالاضافة الى قناة نوهدرا TV و Rosary LBD TV
واشرف على البث لجنة اعلام الكاتدرائية بكادرها
كامل هرمز / مراقبة البث
بيتر عادل /هندسة الصوت
لاندي داود / الاخراج
تصوير / ريتا طارق و ستوديو المحبة للتصوير

عن Maher

شاهد أيضاً

البابا فرنسيس: العالم يسير نحو الهاوية إذا لم تنتهِ الحروب

البابا فرنسيس: العالم يسير نحو الهاوية إذا لم تنتهِ الحروب فاتيكان نيوز :   في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.