أخبار عاجلة
الرئيسية / اخبار البطريركية / الطاعة في الكنيسة

الطاعة في الكنيسة

الطاعة في الكنيسة

 سؤال وجواب

 سيدنا اننا نواجه اليوم صعوبة في الطاعة، حتى عند بعض المكرسين، فارجو شرح متى تكون الطاعة ملزمة ، ومتى لا؟

ابنكم متي بولس بنيامين

 جواب البطريرك لويس روفائيل ساكو

 الطاعة

هناك عدة أشكال من الطاعة: طاعة الله، طاعة الوالدين، طاعة السلطة الدينية، طاعة الرؤساء، طاعة الرهبان والراهبات.

لا ينظر الناس اليوم الى الطاعة بايجابية وفرح، انهم يتأرجحون بين قبولها ورفضها معتبرين اياها انتقاص من كرامة الانسان.

المؤمن عموماً يسلّم ذاته لله بحرية تسليماً مطلقاً، أما غير المؤمن فلا يعنيه الأمر بتاتاً لانه رافض لله منذ البداية. ما يجب فهمه بشكل صحيح هو أن فضيلة الطاعة، جميلة لأنها اصغاء الى الله، إذ يخضع الإنسان له ببساطة فيما يتعلق بالقضايا الايمانية والاخلاقية، ويعمل على تطبيق مشيئته، سواء بشكل مباشر او غير مباشر:

المباشر هو تطبيق مشيئة الله من خلال ما نتعلمه بالقانون الطبيعي أو الكتاب المقدس، وتعليم الكنيسة الرسمي، وغير المباشر من خلال الطاعة للسلطة الدينية عندما ينسجم قرارها مع ارادة الله، لان سلطتها منه. توصي الرسالة الى العبرانيين المؤمنين قائلة: “أطيعوا مرشديكم واخضعوا لأنهم يسهرون لأجل نفوسكم” (13/ 17). ويعطي يسوع الطوبى للمطيعين: “طوبى للذين يسمعون كلام الله ويعملون به”  (لوقا 11/ 28).

لا يخضع الأشخاص لرؤسائهم في كل شي، ولكن فقط في أشياء معينة وبطريقة معينة. للرهبان، الطاعة نذر يتم بارادة حرة، وهي اساس الحياة الرهبانية الى جانب العفة والفقر.

يجب ان تكون الطاعة مستنيرة، وامتثالاً للحقيقة عندما نميز ضميرياً ما هو الخير الذي يجب فعله والشر الذي ينبغي تجنّبه.

ليس صحيحاً الكلام عن “الطاعة العمياء”. لا توجد في المسيحية طاعة عمياء لا ن الطاعة واعية، تتطلب اختيار ما هو صائب فعله وتجنّب ما لا ينبغي فعله. وهنا تكون الأولوية للضمير وفقاً للتقليد الكاثوليكي.

قد يكون الفرد وحده لا يستطيع ان يميز بشكل صحيح متى ينبغي ان يطيع، في هذه الحال عليه ان يصلي اولاً لينيره الله ثم ان يستعين بمرشد له الخبرة والحكمة والضمير الحي، لكي لا يتعارض اختياره مع فضيلة الطاعة على الأقل. ان الشخص الفاضل ذو الضمير المستنير سيجد الطاعة سهلة حتى لو سببت له بعض المعاناة.

تعرض الرسالة الى رومية قاعدة واضحة للطاعة:”فمَن عارَضَ السُّلْطَة قاوَمَ النِّظامَ الَّذي أَرادَهُ الله، والمُقاوِمونَ يَجلُبونَ الحُكْمَ على أَنفُسِهم. فلا خَوفَ مِنَ الرُّؤَساءِ عِندَما يُفعَلُ الخَير، بل عِندَما يُفعَل الشَّرّ. أَتُريدُ أَلا تَخافَ السُّلْطَة؟ إِفعَلِ الخَيرَ تَنَلْ ثَناءَها” (13/ 2-3).

عن patriarchate

شاهد أيضاً

البطريرك ساكو يحتفل مع راهبات القلب الأقدس بعيد قلب يسوع

البطريرك ساكو يحتفل مع راهبات القلب الأقدس بعيد قلب يسوع إعلام البطريركية ترأس نيافة الكاردينال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.