أخبار عاجلة
الرئيسية / اخبار البطريركية / البطريرك ساكو، للاُسقف الجديد لابرشية دهوك: اتكل على الله، وعِش في الحقيقة، لتكون مؤثراً

البطريرك ساكو، للاُسقف الجديد لابرشية دهوك: اتكل على الله، وعِش في الحقيقة، لتكون مؤثراً

البطريرك ساكو، للاُسقف الجديد لابرشية دهوك:

اتكل على الله، وعِش في الحقيقة، لتكون مؤثراً

اعلام البطريركية

       ترأس غبطة البطريرك الكاردينال مار لويس روفائيل ساكو احتفال رسامة المطران المنتخب لابرشية دهوك مار ازاد صبري شابا صباح يوم الجمعة21 كانون الثاني 2022 في كاتدرائية مار ايث الاها بمدينة دهوك. وعاونه الأساقفة الكلدان في العراق والأساقفة القادمون من الخارج مار توما ميرم (ايران) والمطران عمانوئيل شليطا (امريكا) ومار سعد سيروب (السويد)، وسعادة السفير البابوي في العراق رئيس الاساقفة متيجا ليسكوفار واساقفة الكنائس الشقيقة: مار اسحق يوسف، مار ابرس يوخنا ومار نثنائيل نزار سمعان وممثلون رسميون من حكومة إقليم كوردستان وعدد من الكهنة والراهبات وجمع غفير من بنات وأبناء الأبرشية.

واليكم كلمة  غبطته:

 سيدنا الجليل آزاد، نبارك لك اختيارك مطراناً لأبرشية دهوك، ورسامتك الاسقفية وسط أجواء الفرح والبهجة الظاهرة على وجه مؤمني الابرشية. تم اختيارك لان لك مؤهلات للقيام بهذه الخدمة السامية، ونحن مسرورون ان تنضم الى مصاف السينودس الكلداني.

نتمنى لك كل خير وبركة سماوية من أجل خدمة مثمرة. اني واخوتك الاساقفة نرافقك بصلاتنا.

وبهذه المناسبة أتقدم بالشكر والامتنان من سيادة المطران ربان القس الذي خدَم هذه الأبرشية منذ عام2002   بكل تفان وتجرُّد وتتمنى له الصحة والسلامة.كذلك أشكر سيادة المطران ميخائيل نجيب ميخائيل المُدبّر الرسولي لهذه الأبرشية منذ17  كانون الأول 2020 على متابعته واهتمامه بشؤونها.

سيدنا آزاد،

نجاحك يتوقف على محبتك لكهنتك ومؤمني أبرشيتك. هذا الشعور ينبغي ان يأخذ كلَّ مشاعرك وتفكيرك واهتمامك. وضع الأيدي على رأسك في الرسامة لطلب حلول الروح القدس، ووضع الانجيل على ظهرك هما علامة تكريس حياتك وتوجيه كل طاقاتك لخدمة شعب الله. الرب سوف يحاسبك مثلما سيحاسب كل واحد منّا، عن كيف دبَّرت ابرشيتك واحببت كهنتك ومؤمنيك، وكيف رافقتهم روحياً وانسانياً. كل الانظار موجهة اليك.

كما أتوجه اليك بشكل خاص من أجل المهجّرين من الموصل وبلدات سهل نينوى والفقراء، كن لهم اباً وصديقاً ومدافعاً عن كرامتهم وحقوقهم. الاُسقف ليس فقط للمسيحيين، انه لجميع الناس، اي للمسلمين والايزيديين وغيرهم. الاُسقف مثل الرسل الاوائل ينمحي أمام رسالته. وعليه ان يعيش ما يعِظ به ليصبح تعليمه شهادة حياة. خدمتك تعبّر عن شخصيتك، وابداعك وترسم تاريخك. اجعل الله حاضراً في وسط الجماعة التي تخدمها.

اذكّرك ان من أولويات خدمة الاسقف: التعليم والتثقيف باساليب جديدة امينة للايمان ومفهومة وعمل راعوي روحي واجتماعي يستقطب كافة الشرائح.

السلطة خدمة وليست عملا لاظهار القوة ولا يمكن احتكارها. مسيرة السينودس التي دعا اليه البابا فرنسيس والذي سينعقد في عام 2023 هو ان تسير الكنيسة معاً (الجماعية) بكل أعضائها بعيداً عن الفردية والانانية  وبالالتزام المشترك للسير نحو ملء الشركة.

في مواجهة التحديات، عليك الاعتماد على الرب من جهة وعلى العيش في الحقيقة  والشفافية من جهة ثانية. اي نجاح لن يستمر ان لم يكن من الله، ونابع من الحقيقة. هذا الموقف الأساسي سيجعل الناس يلتفون حولك ويتضامنون معك لانتعاش الابرشية.

نحن في البطريركية على اتم الاستعداد لتقديم كل الدعم الذي تحتاجه في أبرشيتك.

نسأل الرب أن يُبارك كنيستنا وبلدنا واقليم كوردستان.

وفي ختام القداس وجه المطران الجديد كلمة شكر لغبطة البطريرك ساكو واباء السينودس الكلداني على  اختيارهم إياه وثقتهم به ثم شكر الحضور.

عن Maher

شاهد أيضاً

البطريرك ساكو يلتقي في اربيل بالسيناتور الفرنسي كريستيان كامبونCambon

البطريرك ساكو يلتقي في اربيل بالسيناتور الفرنسي كريستيان كامبونCambon اعلام البطريركية  التقى ظهر الجمعة 30 …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.