أخبار عاجلة
الرئيسية / المقابلات / فيديو تعريفي للناشط جميل ايليا عنه وعن قناته أتقن اوشانا شاهد ايمان وأصابع اقدام ناطقة

فيديو تعريفي للناشط جميل ايليا عنه وعن قناته أتقن اوشانا شاهد ايمان وأصابع اقدام ناطقة

فيديو تعريفي للناشط جميل ايليا عنه وعن قناته

أتقن اوشانا شاهد ايمان وأصابع اقدام ناطقة

 الخورأسقف نويل فرمان السناطي

في زمن التحديات على مختلف أنواعها، عندما نتعرف على الشاب المبتسم والضاحك أتقن يوسف اوشانا، نجد فيه شاهد ايمان “بصوت” نبوي يستصرخنا. إنه، بإشراقة وعفوية يعيش انشودة المحبة لبولس: وباستثناء صرامته الرسولية ضد السياسيين الفاسدين -إذ لا يفرح بالظلم…- تجده يعيش الانشودة (1قورنثوس 13/ 4-7) وكأنه استبدل مفردة المحبة، باسمه الشخصي، بلسان حاله قد تراه يستحق الوصف بهذه الكلمات: اتقن يصبر ويرفق، أتقن لا يعرف الحسد ولا التفاخر ولا الكبرياء، اتقن لا يسيء التصرف، ولا يطلب منفعته، ولا يحتد ولا يظن السوء، أتقن لا يفرح بالظلم، بل يفرح بالحق، اتقن يصفح عن كل شيء، ويصدق كل شيء، ويرجو كل شيء، ويصبر على كل شيء.

فقد نشر مؤخرا على الفيسبوك وباليوتوب فيديو قام به في سان دياغو الناشط جميل ايليا مع أتقن (بعنوان: تعرف على صاحب القناة اتقن اوشانا). كما سبق للموقع البطريركي وان نشر له صلاة أخرجها بالفيديو، ضمن الروابط أدناه،  بعنوان (صلاة البطريرك ساكو للوقاية من فيروس كرونا، فيديو من عمل الشاب اتقن اوشانا – سان دييكو)  ولأن الصورة والمشاهد الفيديوية في أيامنا تحكي اكثر من 1000 كلمة، فإن الفيديو التعريفي للاخ جميل جاء بلغة شعبية واجابات واضحة من اتقن على الشاشة بحركة قدم رشيقة على لوحة المفاتيح، أو بإيماءة وابتسامة. إن قيام اتقن بتعليم نفسه والإجادة في فن الاخراج الفيديوي باليوتوب وعلى الفيسبوك جاءت بثمارها عن كليبات دينية، روحية وليتورجية مع مقالات قصيرة وشهادات ايمانية وخدمات دي جي لبعض المناسبات. كل هذا بتشجيع ورعاية اهله واخويته والابرشية الكلدانية في سان دياغو، التي يغادرها مع اهله هذه الايام ليستقر في ميشيغن.

وبهذه المناسبة يسرني أن اقدم في هذه الصفحات، وبالتنسيق مع أتقن، مراسلاتي الصحافية معه موثقة على مدى اسابيع، عبرالبريد الخاص بالصفحة التي اسسها ويديرها باسم: أخوية مريم الطاهرة. ومعها تشكيلة مختارة من كم كبير من الصور ارسلها لغرض المقابلة.

وإذا كانت هذه المراسلات قد تمت على مراحل وحقب سابقة، فإن صبر الرجل وعدم تهافته على الاضواء، جاء بالثمار المرجوة، إذ ما كان بوسعي أن اعبر عما ينجزه اتقن، بمجرد الكلمات، أمام حاجة أن تقترن الكلمات بالصورة الناطقة والمشهد، للفيديو التعريفي عن قناته وجاء بناء على مقترحه واهله، ليترجم للقارئ ما تمخضت عنه شهادة حياته. وكان قد بدأ تعاملي معه بمشروع بادر به: تسجيل ترتيل لفصول الانجيل مع نشر أناجيل الأحد للمواسم الليتورجية.

المراسلة التمهيدية

طلبي اجازة من اتقن عن تسجيل الانجيل بسبب السفر ومقترح مقابلة بالمراسلة الالكترونية:

“أخي أتقن، ادخل في الايام الاخيرة لتحضير سفري الى بغداد، وبهذه المناسبة، اشكرك على جهودك في اخراج كليبات الانجيل التي سجلتها لتخرجها مصحوبة بالنص والصور المعبرة. و صار الوقت أن آخذ اجازة المحارب (بحسب تعبيرك) حتى تستقر اموري هناك. وحتى لا تحسب، أني عاطل عن اهتماماتنا المشتركة، خلال هذه الاجازة، فإني أردتك شخصيا مصدرا لاهتمامي وبعض كتاباتي: لتكتب لي شيئا عن سيرة حياتك، بالاجابة على الأسئلة المتسلسلة بالارقام مع الملاحظة الاتية: عددها يزيد على العشرين، ويوجد ترك بحسب اختيارك. وتقدر أن تجيب عن سؤال أو سؤالين.  لتكون وثيقة عن سيرتك، بصفتك، في رأيي، واحدا من أبرز المتميزين بين ذوي الاحتياجات الخاصة (وما تصفه عن نفسك بالعوق) ممن  استطاعوا ان يعطوا انموذج التعامل مع عوق مزدوج:  شلل رباعي وفقدان النطق، بتشجيع أهلك ورعايتهم وكذلك اخويتك والابرشية المحلية، واتركك مع الاسئلة.
ملاحظة: تقدر ان تعبر بلهجتك الدارجة، وساقدم اجاباتك على رونقها وشكلها الطبيعي بحيث تكون مفهومة. تعليق اتقن على قائمة الأسئلة: آه !!! يا ابونا كل اسبوع سؤالين بالكاد أقدر اجاوبك… ! ثم هل توجد امكانية مساعدة صديق، مثل برنامج من يربح المليون؟
– نعم أتقن ممكن مساعدة صديق، مساعدة الوالدين…! وأحتاج صور متنوعة لك قديمة وحديثة.
اتقن، معلقا على سفري إلى بغداد:
احمد الله على سلامتك بهذه السفرة ويكون فيها الخير عليك يا ابونا نويل يكون بالك على نفسك ان شاء الله ترجع الى بيتك وعائلتك بسرعة.

مراسلاتي الالكترونية مع شاب الشلل الرباعي وفاقد النطق

1- مواليدك، باليوم والتاريخ والسنة لطفا؟
الجواب:
مواليدي 19 أيار 1979، يوم السبت الساعة الثالثة ظهرا.

2- اسماء الوالدين والاخوة والاخوات واين هم، من فضلك.
 ج: يوسف اوشانا، ابي. سارة توما، امي. مارك أخي الاكبر، وبعدي انتصار اختي ثم جوني ، روزانا، رامي، سليفيا و كاسندرا اوشانا. وانت تعرف اسمي اتقن اوشانا..!

– داوم على أجاباتك التي اتلقاها وأنا في العراق: أنت بركة للكنيسة. شكرًا لتمنياتك. صلِّ من اجلي.

3- متى كان أول احساسك بالعوق وعدم النطق، كم كان عمرك؟
ج:
أحسست اني معوق عندما كان عمري خمس سنوات. كنت احسب اني في حلم وسوف اقوم منه في يوم ما. فكرت مع نفسي هذا ليس حقيقي. بعد ذاك اكتشفت اني معوق. 10/24/18, 9:33 AM

4- أول شعور لك بالايمان، وكيف تلقيت تعاليم الايمان؟
ج:
أول شعوري بالايمان كان مع عمر ٧ سنوات. ثم تلقيت التعليم في الايمان وكان عمري ٢٠ سنة لما صارت كنيسة العذراء قريبة من بيتنا في كمب الكيلاني لذلك احب كنيسة مريم الطاهرة.

للناس ملاك واحد فقط أما أنا…

5- تعتمد كثيرا على والدتك بحياتك اليومية، وما رأيك باهتمامها فيك، منذ طفولتك ولحد الان.
ج:
كل الناس عندهم ملاك واحد فقط، أما انا فعندي الملائكة صاروا اثنين: واحد لا أراه، والذي أراه هو امي. ماذا أقول عنها، ما أقدر أن أكافئها، هي كل شي في حياتي الرب يسوع يباركها ويخليها لي.

6- كيف تطورت عندك المعرفة والكتاب المقدس والمسيحية، وصياغة العبارات المكتوبة وذكر الامثلة، سواء بعد التعرف على الكومبيوتر أو قبل ذلك.
ج: في يوم سافرنا الى مشيغان عند اختي. امي واختي ارادتا الذهاب الى السوق. امي قالت لاختي: افتحي  له الكمبيوتر حتى يسلي نفسه (!!!) يا حرام النتيجة اني خربت لها كمبيوترها. من ذلك الوقت لحدّ الآن، صرت استعمل الكمبيوتر، وقليلا فقليلا طورت نفسي، الان صرت انا اصلح الكمبيوتر.
قبل ذلك، اول معرفتي بالاشياء، طول عمري كنت اجلس في البيت، فقط أشاهد التلفزيون. أعجبتني برامج تلفزيونية مثل (العلم للجمیع) للاستاذ كامل الدباغ، بسببه صارت تعجبني التكنوولوجيا، كما تابعت برنامج خالد جابر عن الرسم وبرنامج سينما الأطفال لنسرين جورج. اقول ذاكرتي هي كلها تلفزيونية.

هذا جواب لنصف السؤال (راح اجاوب) على النصف الثاني في وقت لاحق. وارسل لك روابط لبعض تلك البرامج. 11/6/18, 6:15 AM
التعليق على اجابة اتقن: من رائع الى اروع، العزيز اتقن. أريد انشط!!!

أتقن: هذه تكملة جوابي على سؤال رقم 6 : عندما كان عمري ٧ سنوات في ايام الأب جبرائيل شمامي واخوات يسوع الصغيرات، كانت امي تروح إلى القداس. اخدتني معها. اول مرة سمعت الكتاب المقدس في سفر رؤيا يوحنا. كان أخي الكبير يقرا الكتاب المقدس في الليل. وكان ابي في بعض المرات يقرا الانجيل كنت استمع إليه. وكان عندنا في البيت جهاز تسجيل، وكانت أمي تشتري من مكتبة الكنيسة أشرطة مسجلة للتراتيل اذكر منها ترتيلة:  ربي جسدك، ليلة الميلاد. وكنت استمع إلى راديو مونت كارلو: يقرأون ويشرحون الانجيل. وظهرت قنوات مسيحية مثل سات ٧ ونورسات. ولما صارت الكنيسة قريبة من بيتي في كمب الكيلاني رحت إلى التعليم المسيحي. 11/20/18, 12:59 AM

7- في السابق ما هي الاشياء التي كانت تعجبك: التلفزيون أم الراديو، أم مشاهدة الكرة، الله يخليك.
ج:
سؤالك هذا رقم 7 جاوبت عليه في اجابتي للسؤال رقم ٦…

8- هل هناك أنموذج او حدث لفت انتباهك خلال حياتك وبقيت تفكر فيه؟ وصار لك مثالا جميلا؟ إذا كان هناك انموذج، واذا ما تتذكر أي نموذج فبراحتك طبعا !
ج:
احدى المرات، كنا في القداس في العراق ايام ابونا عامر. في وقت وعظة ابونا عامر، أحد الشمامسة قاطعه يريد أن يقول له شي. الشماس رجل كبير في السن لا اذكر ماذا قال هذا الشماس. ابونا عامر صاح عليه وقال: ما تشوفني اتكلم الان؟ ثم أنهى عظته وصعد الى المذبح. بعد قليل نزل وقال: ما اقدر اكمل القداس الا واصالحه. فجاء وصالحه وقبّل رأسه امامنا، وبعدها أكمل قداسه. هذا موقف ما انساه له. هذه العبرة ظلت حية في بالي إلى الآن. ابونا عامر هو اعطاني التناول الاول ان شاء الله يارب يرجع الى كنيسته التي هي تتظره باسم يسوع المسيح امين. 12/15/18, 10:14 PM

9- ما رأيك في السياسة، منذ الزمن الذي كنت فيه بالعراق، قبل السقوط، وما هي ذكرياتك؟
ج:
السياسة كانت سيئة في السابق، والان هي من سيء إلى أسوأ. 12/16/18, 1:07 AM

10- ما رأيك بالعراق وأحواله، وبمصير شعبنا المسيحي؟
ج:
ننتظر كل الفاسدين يروحون، حال العراق صار إلى الأسوا.  للاسف اقول هذا الكلام. (إذا كان هذا قولي يشكل خطر عليك، إحذفه). اما مصير الوجود لشعبنا المسيحي في وطننا الغالي العراق للاسف اقول لك بعد سنوات وسنوات، لا نعرف كم سيبقى منهم. خصوصا هناك أحزاب تعتمد على مبدأ حذف الاخر.  

كنا في العراق في السابق حوالي مليون مسيحي اما الان صار عدد المسيحيين ٣٠٠٠٠٠ . أخاف انه في المسقبل يصبح المصير مثل المسيحيين الذين كانوا في تركيا. وسؤالي هو: هل كنا نحن المسيحيين في العراق ايام النظام السابق ١٠٠٠٠٠٠ فقط منذ ١٤٠٠ ؟  كان من اللازم أن اعدادنا تزيد في العراق لا أن ننقص. يا ابونا ان المسيحية هي موجودة في العراق منذ 2000 سنة. بل قبل المسيحية كنا موجودين قبل ٦٠٠٠ سنة ، كلدانيين واشوريين. JAN 10, 2019, 8:48 PM

11- بعد كل هذه اجاباتك اسألك: عندما بدأ اكتشافك للكومبيوتر، كيف اخذت تتعلم بواسطته؟ اي طريقة استخدمت حتى تعلم نفسك من الكومبيوتر القراءة والطباعة او المعلومات العامة.
ج:
كيف اقرا؟ استخدم المترجم جوجل اما الان استخدم بعض التطبيقات مثل: متصفح جوجل كروم.

التعليق على رسالة اتقن: أجوبة جميلة وان شاء الله بهذه الهمة مع الاسئلة الباقية.
بالمناسبة البارحة كنت في كنيسة العائلة المقدسة في البتاويين وصليت من اجلكم ومن اجلك خاصة.

12- كانسان ورجل، ومسيحي، ما هي العاطفة الانسانية التي تغذي حياتك؟ من فضلك.
: المحبة بالنسبة لي هي المقدسة هي اساس كل شيء بالكون كله.
– نعم شكرا أتقن على التقدم في الاجابات.

                         أمنيتي في الحياة، لعلها مستحيلة لكوني معاق…

13- ما هي امنيتك في الحياة؟
ج: أمنيتي في الحياة أن أجد امرأة أحبها وتحبني، أن أكوّن بيت وعائلة، نكون متفاهمين مع بعضنا، نكوّن عائلة مسيحية حقيقية، للاسف هذا مستحيل، لكوني معوق.

14- هل توفر لك خلال نشاطك اصدقاء مقربين، تتواصل معهم بمودة، في الحياة أو بالانترنيت؟
ج:
عندي اصدقاء بلغوا 4,950 ولكن فقط على الفيس بوك. وقليلون الذين اقدر التواصل معهم وما عندي مع الاسف وقت لهم جميعا… !

مصارحة عن العلاقة العاطفية ومعوقاتها

15- من خلال الانترنيت والفيسبوك، هل توفرت لك صداقة قد تؤدي الى علاقة عاطفية؟ بل ما هو رأيك بالذين يعيشون في عوق بارز، يجعلهم بعض الشيء بعيدين عن مشروع الارتباط العاطفي بشخص آخر، مثل هؤلاء الناس، كيف تنصحهم أن يعيشوا انسانيتهم وحياتهم؟
ج:
الارتباط العاطفي سبب تعاسة وحزن او جرح بالنسبة للذي يسعى إليه ويحب.  نصيحتي: لا تقل للآخر: احبك. تترك حبك في قلبك. لأن ليست سعادتي على حساب تعاسة الذي احبه. المطلوب عن الذي احبه أن يكون سعيداً معي، هذا هو  الحب الحقيقي. فاذا تشعر أنه يحبك هو ايضا بالتبادل، يقبل بك كما أنت، إنه الحب بينك وبينه. ويمكنك أن تقول له احبك. ويمكن أن حبكم هذا يصنع المعجزات.

16- وانت شخصيا، هل صار لك مجال للتعارف مع فتاة، في مشروع صداقة قد  تؤدي الى علاقة عاطفية وبناءة؟
ج: (ههههه) لا ما عندي اي علاقة بالانترنيت او الفيسبوك! لكن مؤخرا شاهدت واحدة انا معجب بها في مكان لا احب أن اذكر اسمه لكي لا اجرحها. فأنا كيف اقول لها: احبكِ؟ اصلا لا اقدر أن اقول لها: احبكِ. أنا واحد اخرس و معوق، كل شيء هو ضدي. لو اقول لها: احبكِ… ربما أجرحها، فهذة كلمة انا متأكد ستجرحها. وإذا قلت لها كلمة: أحبك. هي ماذا ستقول لي؟ يا حبيبي يلا نتزوج؟ (ههههه) طبعا لن تقول هذا، مستحيل. وحتى لو قالت: يا حبيبي خلينا نتزوج، ماذا سيقول اهلها: لا تتزوجيه هذا معوق. طبعا أنا افهم رفضهم لي. الاهل يحبون الخير لاولادهم، والمستقبل الافضل لهم. فمستحيل أن يقبل اهلها بي. ولو قبلوا، ماذا سيقول اقرباؤهم والناس؟ سيقولون: أي اهل يعطون بنتهم لواحد معوق؟ ما هو السبب؟  كلام الناس لا يرحم يا ابونا انا معوق وغير متعلم وفقير. كل شيء ضدي.

17- من كل هذا أخي أتقن، نقدر نستخلص، الزواج ليس كل شيء بالحياة، وكما قلتَ: ربما تحصل معجزة. ولهذا نتحول الان قليلا الى الجانب المسيحي .. الروحي..  فأسألك ما رأيك بأولئك الذين يكرسون حياتهم لخدمة الناس والنفوس من خلال الرهبانية والكهنوت؟
ج:
الرهبان يصيرون جسر العبور بين الارض الى السماء. اما الكهنوت، ففيه الكهنة هم مثل سواق التاكسي يوصلوننا الى المسيح الرب يسوع يباركهم ويقويهم.

تعليقي: رائع وتعيش يا أتقن. إذا بسبب العوق، قد لا تحدث لك معجزة زواج، فأنت أيضا بأعمالك  مثل جسر العبور بين الأرض والسماء.

18- ما رأيك في عالم اليوم وما هي حاجة هذا العالم؟
ج: ان يرجع الى المسيح. لأن العالم بدون المسيح يكون فيه فراغ كبير.

معجب بقديسين مختارين

19- جيد العزيز اتقن نقترب اكثر فاكثر. هل يوجد انموذج أو حدث لفت انتباهك في حياتك وبقيت تتذكره؟ اذا ما يوجد نموذج فبراحتك طبعا!
ج: انموذجي هو القديس مار افرام السرياني: إنه شاعر ويشرح بالاهوت، وكتب عن العذراء احلى كلمات. الانموذج الثاني القديس يوحنا الحبيب، أحلى ما كتب عن الحب الالهي في انجيله.

20- يا اتقن الورد انت كبير ورائع. ما هو رأيك بالانجيل؟ بالكتاب المقدس؟
رأيي بالانجيل:
هو كلام من الله الحق وهو الخبر السارّ لك البشر. الله يحبنا، تجسد وظهر بصورة انسان، من أجلنا، إنه يسوع المسيح الرب. خلصنا على الصليب من خطايانا واقامنا بقيامته المجيدة لنعيش معه للابد. الانجيل علمني ان الرب يحبنا لحدّ الموت. هو القدوس، يريد أن نصير مثله،  نحب كل البشر، وبنفس الوقت لا نمشي وراء افكارهم او اعمالهم الشريرة، ولهذا علمنا ألا ندينهم بل نصلي من اجلهم. فالديان هو الرب وحده يعلم ما في قلوب البشر. وهو بحسب اعمالهم وبحسب حبهم له سوف يحاسبهم. إني لو اتكلم عن الانجيل طول عمري ما أعطيه حقه. إنه كلام عن الحب الإلهي، مثل حب بين عريس مع عروسه. وإني شخص محبوب عند الله؛ وكل انسان هو محبوب عند الله. هذا الجزء الاول من الجواب على السؤال 20، الجزء الثاني في الحلقة القادمة… ! FEB 3, 2019, 1:58 AM

…اما رايي بالكتاب المقدس، إنه كلام الله الحق، به تكلم الانبياء بالوحي وفيه جاءت النبوءات عن المسيح. فيه قصة خلق الانسان سقطاته وقيامه، يظهر الكتاب المقدس كيف ان الله هو مع شعبه. فيه حكمة الملك سليمان ومزامير النبي داود. يتحدث عن قصة النبي موسى، وصبر أيوب، وقلب يوسف البار.

21- ما هو انطباعك عن أخوية مريم الطاهرة، وما هي الروحانية التي تلقيتها فيها، لطفا؟
ج:
مع أخوية مريم الطاهرة عشت احلى ايام في حياتي في كنيستي، كنيسة مريم الطاهرة. رغم أنها كانت فقيرة وصغيرة لكنها غنية باولادها وبناسها. الروحانية التي تلقيتها من هناك: لا يهم أن تكون فقيراً، ولا يهم أن تكون انساناً ضعيفاً او معوق أو مريض، المهم أن تكون في داخلك، في قلبك محبة الرب يسوع ؛ لتصنع العجائب مثل امنا مريم كانت فقيرة وصغيرة لكن محبتها لله في داخلها جعلتها تصير ام ابنه المتجسد، تلك اعظم اعجوبة. ولهذا قالت في انشودتها: “لأَنَّ الْقَدِيرَ صَنَعَ بِي عَظَائِمَ”، أما الان فأعيش مع أخويتي الجديدة “نبع المحبة” المؤسسة باسم الشهيد (خادم الرب) الأب رغيد. FEB 8, 2019, 2:39 AM.

22- ما رأيك بيسوع ومريم العذراء وأي واحد من القديسين لفت انتباهك؟
ج:
ما هو رأيي بيسوع؟ هو سيدي، مخلصي وقيامتي؛ إنه مستقبلي الدائم، وسعادتي الابدية. هو نصيبي الوحيد وهو حبيبي.

ورأيي بامي مريم العذراء؟ هي حبيبة قلبي، رفيقة دربي؛ ام ربي ومخلصي: مفتاحي لقلب يسوع السري، وهي شفيعتي في ساعة موتي.
ومن القديسين الذين لفتوا انتباهي، القديسة تريزا الطفل يسوع، الام تريزا والقديسة ريتا والقديس بولس رسول الامم، القديس مار شربل والقديس مار كوركيس.

23- ما هي النصيحة التي تريد أن تعطيها، لشباب في عمرك سواء كانوا معاقين، أو غير معاقين ولكنهم يعيشون الاحباط أمام صعوبات الحياة؟
ج:
نصيحتي لهم: نحن المعاقين، أعطى الرب لكل واحد منا نعمة خاصة له، علينا أن نكتشفها في أعماقنا، ونعمل بها كي تظهر اعمال الله فينا. أما الشباب الفاشلون في حياتهم فأقول لهم أن لا ييأسوا من محبة ورحمة الله لهم. يثقون بالله وبانفسهم. يحاولون مرة بعد مرة وسوف ينجحون في حياتهم.

الدكتور ليس أفهم من الله عندما يخلق المعاق

24- ما هي الفكرة او المثل الذي لفت انتباهك وبقيت تفكر فيه؟ أرجوك.
هي العبارة في كلام يسوع، عن المولود اعمى: (فَسَأَلَهُ تَلاَمِيذُهُ قَائِلِينَ: «يَا مُعَلِّمُ، مَنْ أَخْطَأَ: هذَا أَمْ أَبَوَاهُ حَتَّى وُلِدَ أَعْمَى؟». أَجَابَ يَسُوعُ: « لاَ هذَا أَخْطَأَ وَلاَ أَبَوَاهُ، لكِنْ لِتَظْهَرَ أَعْمَالُ اللهِ فِيهِ» (إنجيل يوحنا 9: 2 – 3). هذا الكلام قاله يسوع عني كمولود معوق، ويقوله عن كل معوق، بحسب عطية نعمة الله له،  تظهر اعمال الله به. كل يوم يعطيني الله اعجوبة اكبر من اعجوبة، اعطاني ترتيل الانجيل الذي نعمل فيه انت وانا. اشكر الله على كل النعمة التي اعطانيها. اشكر الله ايضا على النعمة بأن تكون انت ابونا في طريقي.

والان خليني أسألك هذا السؤال يا أبونا: طفل في بطن امه وهو معاق، عندئذ الدكتور يقول لام الطفل: انه معاق، وان هذا العصر هو عصر التكنوولوجيا، وأنهم يعرفون به مسبقا، فتخلصي منه. ويقول لها هذا بحجة “أنه سيتعذب وانت ستتعذبين…” سؤالي أصلا هو: لماذا إذن الله يعطي الروح لهذا الطفل المعاق؟ اليس هو معاق؟ أليس له إرادة في ذلك؟ فهل إذن الدكتور هو افهم من الله!
-كلامك في محله. بوركت دائما.

بهذه الكلمات أختم هذه المراسلة المسترسلة، مكتفيا بما قدمته من انطباع في مقدمة المقابلة. وإذا كان أحد القراء أو القارئات، يريد الاطلاع على كليبات اتقن، يمكن تسجيل الاعجاب بصفحته: أخوية مريم الطاهرة، لأن رصيد الأصدقاء بصفحته قد يكون بلغ الحد الأعلى، ويمكن ان التواصل معه عبر تلك صفحة الاخوية، مع استعدادي للمعاونة في هذا المجال.
ملاحظتي الأخيرة:
من جميل ما رأيت في أتقن أنه إذ يعبر عن الشكر لخدمة ما، فهو يفعل ذلك بوقار ورقيّ وارتقاء، مع خفة الظل، فرأيته يطبق قول الأديب اللبناني جبران خليل جبران، عن العطاء في كتابه (النبي): وأنتم يا من تأخذون وكلكم آخذ، لا تسرفوا في الشكر، وإلا وضعتم نيرا على كواهلكم وكاهل من اعطى بل انتم والمعطي قوموا واسموا بعطاياه كأنها الاجنحة، ولئن استبدّ بكم الشعور بأن الدين عليكم فادح فذلك شك في كرم من يعطي، في حين الارض السمحاء أمه والرب أبوه (ترجمة ميخائيل نعيمة)

عن Maher

شاهد أيضاً

لويس ساكو لـ”العربي الجديد”: العراق قد يصبح خالياً من المسيحيين

لويس ساكو لـ”العربي الجديد”: العراق قد يصبح خالياً من المسيحيين  بغداد / محمد الباسم 29 …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.