أخبار عاجلة
الرئيسية / اخبار البطريركية / رمش أيام الأسبوع

رمش أيام الأسبوع

رمش أيام الأسبوع

البطريرك الكاردينال لويس روفائيل ساكو

لا تختلف بُنى رتبة صلاة رمش أيام الأسبوع  كثيراً عن رُتب رمش أيام الآحاد والأعياد والتذكارات.

  1. المجد لله في العلى (لوقا 2/ 14) تتبعها صلاة “أبانا الذي في السماوات..”. تُرتَّل في الآحاد والاعياد وتتلى في أيام الاسبوع من دون تلحين (ܬܢܝܐ). من المحبَّذ ترتيلها لجمالها وغناها.
  2. صلاة افتتاحية: “نشكر يا رب ألوهيتك، ونسجد لسيادتك ونُصعِدَ المجد دون انقطاع للثالوث الاقدس، يا رب الكل، الآن وإلى الأبد”.
  3. المزامير بحسب سينودس 1967 تُتلى بمرميتا واحدة (أي 3 أو 4 مزامير) تختلف من يوم الى آخر:

الاثنين مزمور 11، 12، 13 و 14 هذا الطقس رهباني. المزمور الأول 11 هو الكاتدرائي: “بالربِّ اعتصمتُ فكيفَ تقولونَ لي* أُهرُبْ كالعصفورِ إلى جبلِكَ” والمزمور 15: يا رّبُّ، مَن يُقيمُ في خَيمتِكَ* ومَن يَسكُنُ في جبلِ قُدْسِكَ؟ يمكن تبنّيه للأسبوع الزوجي (ܕܚܪܝܐ).

الثلاثاء مزمور 25، 26، 27.

الأربعاء (مخصص للعذراء مريم) 62، 63، 64.

الخميس 96، 97، 98.

الجمعة (مخصص للصلاة من اجل الموتى الراقدين على رجاء القيامة) 85، 86.

السبت 144، 145، 146. هذه المزامير ثابتة، يمكن لطقس الكاتدرائية (الرعية) اختيار الأول للاسبوع الفردي والثاني للأسبوع الزوجي.

  1. صلاة وانتيفونة لاخومارا كما في الأحد وتُزاح الستار وتُسدل في ختام الصلاة. لا يوجد تبخير في أيام الاسبوع.
  2. صلاة ومزمور قصير (ܫܘܪܝܐ ܕܩܕܡ – شورايا) يتغير الشورايا حسب الأيام في الاسبوعين الفردي والزوجي وكذلك الألحان من 3 – 5 أبيات. ودائماً بيت ܫܒܚمخصص للعذراء مريم (وعبارة اُم المسيح غيَّرها الأب بيجان الى اُم الله)، في حين ان ألحان رمش الآحاد موجهة عموماً الى المسيح ولا ذكر للعذراء مريم.
  3. مزمور الأساس 140ܡܪܝܐ ܩܪܝܬܟ ܐܢܬ ܥܢܝܢ يا ربِّ إليكَ صرَختُ فأسرِع إليَّ* أصغِ إلى صوتي حينَ أصرُخُ إليكَ لتكن صلاتي بَخوراً أمامَكَ* ورفعُ كفيَّ تقدِمةَ مساء”. انه نفسه لرمش أيام الآحاد والأعياد والتذكارات. يتكرر في أيام الاسبوع مع ملحقاته، لكنه يُتلى بينما يلحَّن أيام الآحاد والأعياد والتذكارات.
  4. صلاة ومزمور قصير (ܫܘܪܝܐ ܕܒܬܪ – شورايا) تعقبه الحان من 3-5 ابيات مع بيت ܫܒܚ للعذراء مريم.
  5. ܟܪܘܙܘܬܐ أدعية كما في رمش الآحاد والأعياد ما عدا ذكر الموسم الطقسي. “يا من بميلاده (او بعماده..) أبهج الأرض والسماء نطلب منك.
  6. انتفونة قدوس الله، الانحناءة واقتبال البركة.
  7. مزمور ختامي قصير يسمى ܐܲܬܘ̈ܬܵܐ، اي الحروف، اعتقد لانه مقتبس من المزمور 118 التي فقراته مرقمة بالحروف الابجدية. وقد وزّع على أيام الاسبوع. ثم يتلون صلاة “ابانا الذي..”.
  8. تراتيل الشهداء ܕܣܗܕ̈ܐ. هذا القسم ليس قديماً كما يظن، ولا وجود له في طقس الآحاد والأعياد والتذكارات وزمن الصوم الكبير، وكما نرى أن الصلاة تنتهي بتلاوة صلاة “أبانا الذي” كما في أيام الآحاد والأعياد والتذكارات. لا ذكر لهذه التراتيل عند جبرائيل وابراهيم القطريَين (القرن السابع) اللذين شرحا طقوس كنيسة المشرق. نجد ذكرها لأول مرة عند المؤلف المجهول (القرن 9).

هذه التراتيل تُنشَد مساءً وصباحاً أثناء التطواف الى بيت الشهداء Martyrikon القائم الى الجانب الأيمن من الهيكل حيث وضعت ذخائر الشهداء والقديسين. انها تراتيل شعرية جميلة تمدح بطولة الشهداء في التضحية بالذات وتطلب شفاعتهم ونيل القوة للاقتداء بهم. 

تنسب هذه التراتيل الى ماروثا اُسقف ميافرقين (+ 420)، لكن لا دليل على ذلك. هذه التراتيل طويلة اذكر على سبيل المثال  في رمش الاثنين يوجد  44 بيتا، ومختلفة اللحن والوزن وموجودة صباح ومساء كل يوم من الاسبوع. قد تعود النواة الاولى الى الاُسقف ماروثا! هذه التراتيل تضمن ترتيلة لمريم العذراء.

اتذكر اننا كنا نتلو قانون الإيمان في ختام الرمش في كنيسة مسكنتة، لكن لا علاقة له بالرمش، فالصلوات كلها فعل ايمان، لذا ان وجد من يتلوه فليتركه! قانون الايمان هو للمعمودية وكما في الرسامات الكهنوتية بصيغة خاصة.

ملاحظة مهمة: عندما يتبع القداس مباشرة صلاة الرمش أو الصباح يُفضَّل أن يبدأ المُحتفل بصلاة قبل القراءات ولا يبدأ بالمجد لله والأبانا ولاخومارا وقديشا الآها، لانها قيلت.

وفيما يأتي نموذج لرمش الاثنين (8 صفحات)

عن patriarchate

شاهد أيضاً

اعلام  البطريركية يستنكر حملة الانتقادات على غبطة البطريرك ساكو

اعلام  البطريركية يستنكر حملة الانتقادات على غبطة البطريرك ساكو   ثمة أشخاص معدودون على عدد الأصابع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.