أخبار عاجلة
الرئيسية / اخبار البطريركية / صلاة الصباح لأيام الآحاد والأعياد والتذكارات

صلاة الصباح لأيام الآحاد والأعياد والتذكارات

صلاة الصباح لأيام الآحاد والأعياد والتذكارات

الكاردينال لويس روفائيل ساكو

تتضمن صلاة صباح أيام الآحاد والأعياد والتذكارات وزمن الصوم الرتب الاتية:

  • صلاة منتصف الليل وهي صلاة رهبانية بامتياز.
  1. تبدأ بالطريقة المألوفة، أي بـِ ” المجد لله في العُلى..” وأبانا الذي مع محلقها. هنا يذكر “ماكلين” تبادل السلام كما في صلاة المساء1، عند مناداة الشماس: “لننهض للصلاة، ليكن لنا السلام”.
  2. صلاة افتتاحية: “لننهض يا رب، بقدرة الوهيتك الخفية، ونتقوى في الرجاء بسيادتك، ونسمو بيمين جبروتك السامية، وبمعونة نعمتك نكون أهلاً لنؤدي لك المجد والاكرام والشكر والسجود، الآن والى الابد”.
  3. المزامير: تتلى 3 هولالات ܗܘܠܠ̈ܐ اي تسعة مزامير على الأقل مع لازمة: “هللويا هللويا هللويا المجد لك يا رب وارحمنا“، وتنتهي من جديد بمناداة الشماس “ليكن لنا السلام”. تسبق كل هولال صلاة خاصة، اي بمجموع ثلاث صلوات.
  4. ܩܠܬܐ ابيات شعرية قصيرة تنسب الى الملفان نرساي1 (+503)، تتناول كلُّ زمن طقسي بمفرده. تسبقها صلاة قصيرة ويتبعها مزمور قصير.
  5. سلسلة طويلة من ܥܘܢܝܬܐ ترتل وهم جالسون لذا جاءت تسميتها بتراتيل الجلوس ܡܘܬܒܐ. في الأعياد، كعيدي الميلاد والدنح هي أطول.  في سبت النور توجد جلستان اي 2 ܡܘܬܒܐ  وسهرة واحدة (المجلد 2 ص376- 381)  وهكذا في عيد حلول الروح القدس يوجد 2 ܡܘܬܒܐ وسهرة واحدة (المجلد  3 ص 55-68) اما رتبة الباعوثا فلها 3ܡܘܬܒܐ ( حوذرا المجلد 1 ص 163- 186) ومن دون رتبة السهرة.
  6. مزمور قصير يسمى ܩܢܘܢܐ مع ردة responsorial psalm .
  7. أدعية تختلف عن التي تتلى في الرمش ܟܪܘܙܘܬܐ “ܐܝܬܝܐ ܡܬܘܡܝܐ“.. أيُّها الأزلي…
  8. مدراش ܡܕܪܫܐ نص شعري تعليمي ملحَّن يتغير في كل أحد وعيد وتذكار، تتبعه سلسلة من المزامير تسمى ܣܘܝܟܐ الختامية وهي رهبانية.

ب. رتبة السهرة (رهبانية) Vigil

بعد صلاة منتصف الليل يأخذ الرهبان قسطاً من الراحة، ثم ينهضون لصلاة السهرة في الآحاد والاعياد والتذكارات. هذه صلاة رهبانية، ولا أعلم لماذا عدّها المطران جاك اسحق رتبة كاتدرائية – خورنية3؟ وهو يذكر ان  بينها وبين صلاة منتصف الليل فاصل زمني للراحة. يبدو لي انه اعتمد على سهرة ليلة عيد القيامة في القدس – المدينة المقدسة، وفق ما ذكرته الرحالة الاسبانية ايجيريا في القرن الرابع (الرحلة ص 89-90) والتي تسميها “السَّهرونيّة، بينما لا يذكر ماكلين وماثيوس انها خورنية. من الصعب على المؤمنين المتباعدين في بيوتهم ان يشاركوا في رتبة منتصف الليل ورتبة السهرة التي تتبعها، بينما يسهل على الرهبان ذلك لانهم يسكنون في مجمع سكني واحد (الدير) كما كانت الحالة في الدير الاعلى بالموصل ودير بيت عابي في عقرة. قد تكون مشاركة المؤمنين فقط في ليلة عيد القيامة ويحضرون بعدها قداس القيامة!

حالياً هي رتبة واحدة مع رتبة منتصف الليل. والمخطط شبيه بين الرتبتين، لكنه أقصر.

  1. سلسلة من المزامير. هذه الرتبة لا تبدأ بالمجد لله وابانا الذي في السماوات… كما هي الحال في الرتب الاخرى، بل تبدأ بهولالا واحد من المزامير، اي تسعة مزامير على الأقل.
  2. ܥܘܢܝܬܐ لحن واحد يتكرر.
  3. مزمور قصير يسمى ܫܘܒܚܐ “المجدلة” والتسمية نابعة من اللازمة التي يرددها الحضور: “المجد لك يا الله“. ثم تُختم الرتبة بتسبحة “الشكر للصالح – ܬܘܕܝ ܠܛܒܐ” التي تُنسب لنرساي الملفان. وتوجد تسبحة لصلاة الليل في كل يوم من ايام الأسبوع على النحو الآتي:

الاثنين: ܐܬܦܢ ܥܠ ܨܠܘܬܐ ܕܥܒܕܝܟ استجب يا مخلصنا، صلاة عِبادك، وهي لابراهيم الكشكري (+586).

الثلاثاء: ܠܐ ܣܦܩܝܢ ܪܘܡܐ ܘܥܘܡܩܐ لا يستطيع العلو والعمق… للبطريرك أبا الكبير (+552).

الاربعاء: ܪܚܡܝܟ ܢܗܘܘܢ ܥܠ ܚܘܒܬܢ لتكن مراحمك لمغفرة خطايانا… للملفان ابيمالك (القرن السادس).

الخميس: ܩܒܠ ܡܪܢ ܒܥܘܬ ܟܠܢ تقبَّل يا رب طلبتنا… لمار افرام (+373).

الجمعة: ܫܘܒܚܐ ܠܛܒܐ المجد للصالح… لابراهيم النثفري (القرن السادس).

السبت: ܒܪܝܟ ܐܝܬܝܐ تبارك الكائن الذي خلقنا… لمار افرام.

  1.  أدعية ܟܪܘܙܘܬܐ ܗܘ ܕܐܠܦܠܢ يا من علَّمنا…

ج. صلاة الصباح وهي كاتدرائية

صلاة الصباح ܨܠܘܬܐ ܕ ܨܦܪܐ، أي صلاة شروق الشمس (وهذا ظاهر من خلال الصلوات) تماماً كما الرمش هو صلاة غروب الشمس.

  1. صلاة افتتاحية مزدوجة: أهّلنا يا ربنا (هذه مضافة) وأنرنا يا رب بنورك وهي الصلاة الاصيلة. يمكن استعمال الثانية للاسبوع الفردي والأولى للاسبوع الزوجي.
  2. سلسلة مزامير 2 مرميتا: المرميتا الاولى: مزمور 100 “سبحوا الرب يا أهل الارض جميعا” ومزمور 91 “الساكن في ستر العلي”، ومزمور 104 “باركي الرب يا نفسي” ومزمور 113 “سبحوا يا عبيد الرب”. المرميتا الثانية: المزمور 93 “الملك الجلال لبس” والمزمور 148 “سبحوا الرب من السماوات” والمزمور 150 “سبحوا الله في قدسه” والمزمور 117 “سبحوا الله يا جميع الامم”. اعتقد ان هذه السلسة الطويلة من المزامير إضافة رهبانية كما شاهدنا في الرتب السابقة. في البداية كان يُتلى مزمور واحد او اثنان. بعد المزامير في الاعياد الكبرى ترتل تسبحة ܒܪܫܝܬ – في البدء، وهي إضافة رهبانية.
  3. تسبحة ܒܡܕܢܚܝ ܨܦܪܐ عند شروق الصبح (الشمس): فقط البيوت الثلاثة الاولى هي الاصيلة، اما البيتان الاخيران في صلاة أيام الاسبوع متأخرة ينبغي تركهما لان لا علاقة لهما بتسبحة النور. البيت الأول نجده في ܥܘܢܝܬܐ ܕܨܦܪܐ للأحد الرابع من زمن الرسل: ܒܡܲܕ݂ܢܵܚܲܝ̈ ܨܲܦܪܵܐ ܠܵܟܼܘܼ ܡܵܪܝܵܐ ܡܫܲܒܿܚܝܼܢܲܢ. ܕܐܲܢ݇ܬܿܘܼ ܦܵܪܘܿܩܵܐ ܕܟܼܠ ܒܸܪ̈ܝܵܬܼܵܐ. ܗܲܒܼܠܲܢ ܒܲܚܢܵܢܵܟܼ. ܐܝܼܡܵܡܵܐ ܕܲܡܠܸܐ ܫܲܝܢܵܐ. ܘܲܥܒܸܕ݂ ܠܲܢ ܫܘܼܒܼܩܵܢܵܐ ܕܲܚܛܵܗܹ̈ܐ܀ (حوذرا مجلد 3 ص 126).
  4. لحن الصباح ܥܘܢܝܬܐ ܕܨܦܪܐ
  5. تسبحة أشرق النور ܢܘܗܪܐ ܕܢܚ ܠܙܕܝܩ̈ܐ لمار افرام “أشرق النور على الابرار” وهي لاهوتية مفعمة بمعاني الايمان والرجاء. اما شبيهتها التي تتبعها فهي لنرساي الملفان ܛܘܥܝܝ ܒܕܡܘܬ ܚܫܘܟܐ يمكن ترتيلها في الأسبوع الزوجي بكونها تحمل نفس المضمون.
  6. نشيد الكون “للفتيان الثلاثة: (سفر دانيال 3/ 51-90): بارِكي الرَّبَّ يا جَميعَ أَعْمالِ الرَّبّ* بارِكي الرَّبَّ أَيَّتُها السَّماوات
  7. انتيفونة: قدوس الله. واسدال الستارة الخارجية.
  8. صلاة كهنوتية: ثم المجد لله في العلى الصيغة الطويلة الجميلة لثيودورس اُسقف مصيصة (+ 428).
  9. صلاة ختامية: ومن الملاحظ انه لا توجد أدعيّة ܟܪܘܙܘܬܐ.

________________________________________________

1Maclean, offices, p. 151-155, Mateos, Lylia sapra p. 55-60

2 ميامر الملفان نرساي، طبعة الفونس منكانا، المجلد الاول، الموصل 1905، ص 23.

3 جاك اسحق، الصلاة الليتورجية ، ص 246.

عن patriarchate

شاهد أيضاً

احتفالية تخرج خمسين طالبا من الجامعة الكاثوليكية باربيل وبدء السنة الدراسية

احتفالية تخرج خمسين طالبا من الجامعة الكاثوليكية باربيل وبدء السنة الدراسية اعلام البطريركية تخرج  خمسون …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.