أخبار عاجلة
الرئيسية / اخبار البطريركية / البطريرك ساكو يحتفل بقداس صباح عيد القيامة في دير المسبح

البطريرك ساكو يحتفل بقداس صباح عيد القيامة في دير المسبح

البطريرك ساكو يحتفل بقداس صباح عيد القيامة في دير المسبح

اعلام البطريركية

صباح الأحد 17 نيسان 2022  الواقع فيه عيد القيامة المجيد، احتفل غبطة البطريرك الكاردينال لويس روفائيل ساكو بالقداس في الدير الام للراهبات بنات مريم،   في المسبح/ بغداد . وقد عاونه الاب بسمان جورج.

في كرازته هنأ غبطته الاخوات بعيد القيامة وتمنى لهن فيامة مباركة والسلام على ارض العراق والعالم.  شرح إنجيل يوحنّا (20: 1 – 18)  الذي يروي خبر القبر الفارغ  وزيارة بطرس والتلميذ الآخر  للقبر،  وظهور المسيح لمريم المجدليّة التي يدعوها لتكون شاهدة ورسولة.

      لنقرأ نصوص الترائيات ونتأمل بها بعمق.

إن التقليد المسيحي حول القبر الفارغ أصيل في بشارة الكنيسة الأولى. ثمة توافق حوله بين الأناجيل. ومن سياق الرواية يتبين أن المجدلية [المرأة] هي أول من اكتشفت القبر فارغاً، ثم اكتشفه بطرس، والتلميذ  الاخر الذي لا يذكر اسمه الصريح، لأنه يرمز إليّ والى كل واحد وواحدة منا اليوم ويدعوه  الى تعميق ايمانه وثقته بالرب.  

 أما المجدلية فمن سياق كلامها مع البستاني- يسوع (نرى أن الإنجيلي يربط المشهد بمشهد بالفردوس – سفر التكوين*)، فالله خلق الانسان الأول واعطاه اسما ووضعه في الفردوس،  لكن  خرج منه بفعل إرادته.  يظهر أن مريم  لم تعرفه بسبب حالته الجديدة، فهو في مستوى أخر من الوجود. عرفته فقط عندما ناداها باسمها. انه اسم بالمعنى الرسولي هو حالة جديدة وتفويض بالتبشير.  وفي غمرة فرحها حاولت بعفوية متدفقة أن تعانقه ولكن هيهات، فيسوع في حالة جديدة، لا يمكن أن يمس،  لكنه يكلفها بإخبار التلاميذ: ” اذهبي إلى إخوتي فقولي لهم أنى صاعد إلى أبي وأبيكم والهي وألهكم” (20/17). المرأة ناقلة للإنجيل ومبشرة كرفيقها الرجل.

علينا اليوم ان نفكر جديا بدعوتنا المسيحية ولنسأل ماذا فعلنا بها؟  وكيف نقدر ان نعود اليها بعمق وسط التحديات والصعوبات التي نواجهها،  ونرسخ رجاءنا بقيامة المسيح وثقتنا بالرب الذي لن يخذلنا؟

لنصل من اجل الدعوات في الدير ومن اجل انهاء الحرب بين روسيا واوكرانيا وايضا من اجل انفراج الوضع في  بلدنا العراق.

عن Maher

شاهد أيضاً

البطريرك ساكو يلتقي في اربيل بالسيناتور الفرنسي كريستيان كامبونCambon

البطريرك ساكو يلتقي في اربيل بالسيناتور الفرنسي كريستيان كامبونCambon اعلام البطريركية  التقى ظهر الجمعة 30 …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.