أخبار عاجلة
الرئيسية / اخبار البطريركية / صدور نسخة جديدة منقحة من كتاب حياتنا الليتورجيا الكلدانية للبطريرك ساكو

صدور نسخة جديدة منقحة من كتاب حياتنا الليتورجيا الكلدانية للبطريرك ساكو

صدور نسخة جديدة منقحة من كتاب حياتنا الليتورجيا الكلدانية للبطريرك ساكو

إعلام البطريركية

صدر أمس، الخميس 4 آب 2022 النسخة المنقحة من كتاب قراءات الآحاد والأعياد والتذكارات بعد أن راجعه غبطة البطريرك الكاردينال لويس روفائيل ساكو وأضاف قراءة ثانية للعهد القديم فضلاً عن قراءات الأعياد والتذكارات.

نهنئ غبطته على هذا الإنجاز ونصلي ان ينعم الله عليه بالصحة والعافية ليرفد كنيستنا بهذه الكنوز التي توحّد صلاة الخورنات الكلدانية أينما وجدت فيرتفع الدعاء بصوت واحد من أجل الكنيسة والوطن وأبناء شعبنا في العراق وبلاد الشتات.

وفيما يأتي مقدمة المؤلف:

 المقدمة

أخي المحتفل!

إليك هذه الورقة الطقسيّة التي تحمل: الفكرة الطقسية وتقديم القراءات للآحاد والأعياد والتذكارات. بما أن طقسنا يضم أربع قراءات، بدلاً من الثلاث التي نستعملها الآن، فقد أضفتُ لهذا العام قراءة ثانية من “العهد القديم”، وقمتُ بالمراجعة لإكمال النواقص، ثم ألحقتُها بطلبات مناسبة، (بالإمكان إعداد طلبات جديدة أو إضافة طلبة أخرى اليها بحسب واقع الأبرشية أو الرعية). نشرنا تباعاً على الموقع البطريركي الورقة الطقسية لكل موسم (سابوع) كي تتمكنوا من طبعها واستعمالها. وقد صححت الأخطاء الطباعية قدر الإمكان.

أدعو الاخوة الأساقفة الأجلاء والآباء الكهنة الى إعداد قدّاس الآحاد والأعياد باعتناء: من ناحية توزيع الأدوار والتدريب على القراءات، إعداد التراتيل المناسبة لفكرة كل أحد وعيد، والتي يُفضَّل أن تكون قصيرة تماشياً مع وقت القداس، وترتيب زينة الكنيسة، وتجنُّب الحركة أثناء القداس. المهم أن يكون قداسُنا احتفالاً (شخصياً وجماعياً) بسرّ الأسرار، كما يسمّيه طقسنا الكلداني المشرقي. أودّ التذكير بأهمية إعداد الموعظة لتنطلق من الإنجيل والرسالة وتجسّدهما في واقع حياتنا الذي نعيشه الآن، على ألا تتجاوز 7-10 دقائق.

† الكاردينال لويس روفائيل ساكو

بطريرك الكلدان

24 تموز 2022

عن patriarchate

شاهد أيضاً

البطريرك ساكو يستقبل السفير البريطاني في العراق

البطريرك ساكو يستقبل السفير البريطاني في العراق إعلام البطريركية استقبل غبطة البطريرك الكاردينال لويس روفائيل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.