أخبار عاجلة
الرئيسية / اخبار البطريركية / البطريرك ساكو يجتمع مع الهيئة السياسية الكلدانية الموحدة واشخاص سياسيين واداريين

البطريرك ساكو يجتمع مع الهيئة السياسية الكلدانية الموحدة واشخاص سياسيين واداريين

البطريرك ساكو يجتمع مع الهيئة السياسية الكلدانية الموحدة واشخاص سياسيين واداريين

اعلام البطريركية

اجتمع صباح يوم السبت 10 أيلول 2022 غبطة البطريرك الكاردينال لويس روفائيل ساكو مع ممثلين عن الهيئة السياسية الكلدانية الموحدة بحضور الوزير آنور جوهر عبدوكا وقائمقام عنكاوا ومدير بلديتها والمدير العام للثقافة والفنون السريانية وشارك في اللقاء المطران حبيب النوفلي مطران البصرة والمطران باسيليوس يلدو المعاون البطريركي. وغاب عن اللقاء المطران بشار وردة بسبب موعد مسبق  في  الجامعة الكاثوليكية باربيل.

في البداية رحب بهم غبطة البطريرك ساكو وباركهم على تأسيس الهيئة السياسية الكلدانية الموحدة. ثم تناول الكلام المشاركون كل واحد بدوره وشددوا على النواحي التالية: تقوية الوعي القومي الكلداني، تنظيم البيت الكلداني، الانفتاح على الاخوة الاشوريين والسريان والأرمن لتوحيد الموقف والخطاب للدفاع عن الحقوق المشتركة، رفض التسمية المركبة (كلدان سريان اشوريين) وطلبوا تغييرها في دستور الاقليم بالكلدان والاشوريين والسريان والارمن، وتعزيز العيش المشترك في كل من المركز واقليم كردستان والإسهام في خلق مجتمع أفضل.. كما دعا الحضور الى ان يتحمل جميع  السياسيين مسؤولية الخروج من الانسداد الحالي للصالح العام. وثمة مواضيع سوف تناقش في المؤتمر الكلداني المزمع عقده قريباً.

في الختام شكرهم غبطته على تلبية الدعوة وأوضح ان الكنيسة ترعى كل أبنائها ولا تزج نفسها بالعملية السياسية اذ هذه مسؤولية بنات وأبناء الكلدان في العراق والعالم.

عن Maher

شاهد أيضاً

البابا فرنسيس: العالم يسير نحو الهاوية إذا لم تنتهِ الحروب

البابا فرنسيس: العالم يسير نحو الهاوية إذا لم تنتهِ الحروب فاتيكان نيوز :   في …

2 تعليقان

  1. سيدنا العزيز البطريرك ساكو المحترم،
    نرجوا توضيح المذكور اعلاه (رفض التسمية المركبة (كلدان سريان اشوريين) وطلبوا تغييرها في دستور الاقليم بالكلدان والاشوريين…،)
    ما يفتهم عند فرائتها، هو الغاء كلمة سريان من التسمية (كلدان سريان اشوريين) وتكون فقط (كلدان آشوريين).
    نرجوا من سيادتكم توضيحها بشكل مفصل.
    شكراً

    • السيد قاشات شكرا على الملاحظة. ادرجنا اسم السريان عموما وضعت ثلاث نقاط وهذا يعني الاخرين.. شكرا لك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.