أخبار عاجلة
الرئيسية / اخبار البطريركية / اليوم الثاني من أعمال الجمعيّة السينودسيّة القاريّة للكنائس الكاثوليكية في الشرق الأوسط

اليوم الثاني من أعمال الجمعيّة السينودسيّة القاريّة للكنائس الكاثوليكية في الشرق الأوسط

اليوم الثاني من أعمال الجمعيّة السينودسيّة القاريّة للكنائس الكاثوليكية في الشرق الأوسط

اعلام البطريركية

      بدأت اعمال الجمعيّة السينودسيّة القاريّة للكنائس الكاثوليكية في الشرق الأوسط لليوم الثاني الثلاثاء 14 شباط 2023 في كابيلا بيت عنيا – حريصا، بالصلاة الصباحية حسب طقس الكنيسة اللاتينية باللغة العربية والانكليزية والفرنسية.

 ثم بدأت الجلسة الصباحية بتقديم تقرير البلدان المشاركة بحضور بطاركة الشرق الكاثوليك: غبطة البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، غبطة البطريرك الأنبا ابراهيم اسحق بطريرك الكنيسة القبطية الكاثوليكية، غبطة البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان بطريرك السريان الكاثوليك، غبطة البطريرك يوسف العبسي بطريرك الروم الملكيين الكاثوليك، غبطة البطريرك الكاردينال لويس روفائيل ساكو بطريرك الكلدان، غبطة البطريرك رافائيل بدروس الحادي والعشرون بطريرك كيلكيا للأرمن الكاثوليك وغبطة البطريرك بيير باتيستا بيتسابالا بطريرك القدس للاتين.

 وحضر الجلسة ايضاً أمين عام سينودس الأساقفة الكاردينال ماريو غريش ومنسق الجمعية العامة المقبلة لسينودس الأساقفة، الكاردينال جان كلود هولريغ  رئيس أساقفة لوكسمبورغ الناطق الرسمي العام للجمعية العادية العامّة السادسة عشرة لسينودوس الأساقفة، والأخت ناتالي بيكار نائب الأمين العام لسينودس الأساقفة. وجمع من السادة المطارنة والإكليروس من كهنة ورهبانيات وعلمانيين وناشطين في حركات شبابية ونسائية من مصر وسوريا والأردن والأراضي المقدسة والعراق ولبنان.

بعد الظهر توزع المشاركين الى 10 حلقات (مجاميع) لمناقشة أهم ما جاء في تقرير البلدان والتركيز على أهم النقاط ثم الاصغاء الى الروح القدس.

في المساء احتفال صاحب الغبطة يوسف العبسي بالقداس البيزنطي حسب طقس كنيسة الروم الملكيين بمشاركة اصحاب الغبطة والنيافة والسيادة.

بعد العشاء كان هناك وقت مخصص لتقديم فقرة ثقافية حول احد البلدان المشاركة وكانت هذه المرة من حصة العراق حيث قدم الاب امير كمو والفريق المرافق نبذة عن العراق مع فلم يعرض حضارة وتراث العراق وفلم اخر قصير يتحدث عن تمسك المسيحيين بالأرض وجذورهم في هذا البلد والإصرار على البقاء رغم معاناتهم.

ثم اختتم النهار بساعة سجود وصلاة تاملية من قبل الشبيبة المشاركة.

عن Maher

شاهد أيضاً

البابا فرنسيس: العالم يسير نحو الهاوية إذا لم تنتهِ الحروب

البابا فرنسيس: العالم يسير نحو الهاوية إذا لم تنتهِ الحروب فاتيكان نيوز :   في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.