أخبار عاجلة
الرئيسية / اخر الاخبار / توضيح حول تصريح البطريرك ساكو في تركيا

توضيح حول تصريح البطريرك ساكو في تركيا

اعلام البطريركية
المشكلة ان الناس لا تقرأ جيدا وتبقى عند غلاف الكلمات من دون ان تتحقق من المضمون. ما قاله غبطته عقب الاحتفال بالقداس في كنيسة دياربكر حول ادانة البابا فرنسيس للابادة الجماعية في مؤتمر صحفي عند السؤال عن موقف البابا فاجاب: البابا يدين الابادة التي تمت قبل قرن ولا يدين اتراك اليوم ولا الدولة التركية الحالية التي ليست عثمانية، كما ان المسيحيين لا يحملون يهود اليوم مسؤولية صلب المسيح. البطريرك لم ينكرر الابادة ابدأ واشار اليها في كلمته في مجلس الامن، وهي حدث تاريخي وعائلته هجرت بملابسها في سفربرلك.
لا يمكن تحميل الناس (اليوم) ذنب اجدادهم. هناك حقوق في املاك يجب مطالبتها وارجاعها!! كذلك يمكن مطالبة تركيا بالاعتراف بالابادة كما فعلت دول عديدة.
ثم ذكر غبطته ان تركيا نموذج للدول الاسلامية في تبني دستور مدني (علماني) وهذا امر ايجابي جدا، فصل الدين عن الدولة. اما اذا كان هناك من يريد اعادة تركيا الى الاسلام المتشدد، فهذا شيء آخر. في الوثائق الرسمية لا يكتب الدين، والتقينا باشخاص غيروا دينهم…
التعصب لن يجدي نفعًا، انما قراءة الامور في سياقها وبموضوعية تساعد على تعلم الدروس من الحروب والابادة.

عن Yousif

شاهد أيضاً

البابا في افتتاح اللقاء العالمي العاشر للعائلات: كل عائلة لديها رسالة وشهادة

البابا في افتتاح اللقاء العالمي العاشر للعائلات: كل عائلة لديها رسالة وشهادة البابا فرنسيس: كل …

تعليق واحد

  1. مع كل الأسف … الكثير من الناس أخذوا الجزء الذي يريدونه من تصريحكم و فسروها بالشكل الذي يريدوه بعقلية التعصب والكره وبأفكار هدامه وأعتبروها موقف الكنيسة … وكأنه مشكلة الكنيسة الوحيدة اليوم هي الإعتراف بالإبادة من عدمها …

    سيدنا العزيز .. أن موقفكم وتصريحاتكم هي تعبر عن موقف الكنيسة المتسامحة والداعية لأحلال السلام … نعم التعصب لن يجدي نفعاً سوى تأزيم الوضع.. نحن اليوم بحاجة للغة الحوار والتفاهم وايجاد المشترك بين الأديان .

    ريان لويس / كركوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.