أخبار عاجلة
الرئيسية / اخبار البطريركية / تذكار مار اسطفانوس وعادة قراءة الإنجيل بلغات مختلفة

تذكار مار اسطفانوس وعادة قراءة الإنجيل بلغات مختلفة

تذكار مار اسطفانوس وعادة قراءة الإنجيل بلغات مختلفة

الشماس الشهيد اسطيفانوس هو شفيع الشمامسة في طقسنا الكلداني، ويصادف عيده هذا العام يوم الأحد، العاشر من شهر كانون الثاني. عموماً، يقع التذكار في الجمعة الرابعة من زمن الدنح، لكن السينودس الكلداني نقله الى الأحد الأول من زمن الدنح، لحضور عدد أكثر من المؤمنين مقارنة بيوم الجمعة.

 جرت العادة في بعض كنائسنا ان يقوم عدد من الشمامسة بقراءة الانجيل في القداس، وأحياناً بلغات متنوعة. وقد سأل بعض الأساقفة عن أصل هذه العادة. لم أجد في الكتب الطقسية، خصوصاً كتاب ملحق الطقوس ܢܩܦܝ̈ܬܐ ايةِ إشارة الى قراءة الانجيل من قبل الشمامسة، ولا استعمال لغات متعددة. اتذكر ان الشمامسة في كنيسة مسكنتة في الموصل كانوا يقرأون الانجيل بالعربية والسورث.

قراءة الانجيل في القداس يقوم بها الكاهن أو الشماس الانجيلي إن وجد، وليس الرسائليون أو القارئون أو المؤمنون العاديون. والقراءة بلغات عديدة لا تتلاءم مع تذكار مار اسطيفانوس، إنما تتناسب  مع عيد حلول الروح القدس حيث انطلقت الكنيسة لتبشير كل الشعوب وبكافة اللغات.

يمكن ان يقرأ الإنجيل الشمامسة الانجيليون، لكن بلغة البلد، ولا معنى لقراءته بعدة لغات لا يفهمها الحضور. هذا يُعدُّ خللاً طقسياً. 

من المحبَّذ ان يُكرِّم الُسقف أو الكاهن الشمامسة في عيد شفيعهم بفعالية أخرى.

تهاني القلبية للشمامسة بتذكار شفيعهم وشكري العميق لما يقدمونه لخدمة الكنيسة.

† الكاردينال لويس روفائيل ساكو

بطريرك الكلدان في العراق والعالم

عن Maher

شاهد أيضاً

مسيحيو الشرق “كنز” ينبغي المحافظة عليهم

مسيحيو الشرق “كنز” ينبغي المحافظة عليهم في ضوء الجمعيّة السينودسيّة القاريّة للكنائس الشرقيّة الكاثوليكيّة 12-18 …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.